أمريكا تتوعد إيران: سنزيد العقوبات وضغوطنا ستتواصل

الأربعاء - 14 نوفمبر 2018

Wed - 14 Nov 2018

No Image Caption
جون بولتون
أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أمس أن بلاده ستمارس »أقصى درجات الضغط« على إيران بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحق إيران حيز التنفيذ، وقال »أمريكا تريد وقف صادرات النفط الإيرانية تماما وفرض العقوبات بصرامة«.

وأضاف بولتون من سنغافورة حيث يحضر القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) «نعد الحكومة تواجه ضغوطا حقيقية، وهدفنا هو الضغط عليهم بشكل قوي للغاية» وحتى «ممارسة أقصى درجات الضغط»، مضيفا «سنزيد تطبيق العقوبات بشكل كبير كذلك».

وتابع بولتون «لا شك في أن إيران بدأت تحاول إيجاد وسائل لتفادي العقوبات في قطاع النفط بالتحديد وأسواق المال»، لافتا إلى أن «معظم الدول الأوروبية مرت بحالة من الإنكار والغضب، بينما قبل آخرون بأننا لم نعد طرفا في الاتفاق».

وكثف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشدة الضغوط على طهران، معلنا انسحابه من اتفاق دولي يهدف إلى وضع حد لبرنامجها النووي، وفارضا حزما عدة من العقوبات الأمريكية أحادية الجانب، وعدت الحزمة الأخيرة من العقوبات الأقسى حتى الآن، وتهدف إلى خفض صادرات النفط الإيرانية بشكل كبير، وحرمان مصارف إيران من الوصول إلى الأسواق المالية الدولية.

وأعفت واشنطن 8 دول من الالتزام بالحظر الذي فرضته على شراء النفط من إيران، وتوقع صندوق النقد الدولي أن تتسبب العقوبات بانكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة 1,5 % هذا العام، و3,6 % العام المقبل.