دبلوماسية هولندية: سجلنا حضورا قويا في مبادرة مستقبل الاستثمار

دعت المستثمرين الهولنديين للاستفادة من الفرص الثمينة بالمملكة
دعت المستثمرين الهولنديين للاستفادة من الفرص الثمينة بالمملكة

الثلاثاء - 13 نوفمبر 2018

Tue - 13 Nov 2018

أكدت نائبة سفير هولندا لدى المملكة ماشا باك أن بلادها تفخر بأنها من أقدم دول العالم في علاقاتها مع السعودية، حيث تعود العلاقات التاريخية بين البلدين إلى عام 1872 عندما تمت صياغة العلاقات الدبلوماسية مع تأسيس القنصلية الهولندية في جدة، وتطورت لتشمل العلاقات الاقتصادية والتجارية حتى بلغت مستوى عاليا بين المملكتين، منوهة إلى أن الشركات الهولندية سجلت حضورا قويا في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي عقد بالرياض أخيرا.

وأشارت باك خلال استقبال الوفد الهولندي الزائر لغرفة الشرقية أمس برئاسة المدير التنفيذي لاتحاد موردي قطاع النفط والغاز في هولندا ساندير فيرقيروسون إلى أن قطاع الطاقة في المملكة يشهد فرصا استثمارية كبيرة في أعقاب رؤية السعودية 2030، داعية قطاع الأعمال في هولندا إلى الاستفادة من الإجراءات التحفيزية التي توفرها المملكة للمستثمر الأجنبي.

ولفتت إلى أن الشركات الهولندية تملك الخبرة والتقنيات الحديثة في مجالات الطاقة وحلول الطاقة المستدامة وكفاءتها وتقنيات تطوير النفط والغاز البحري، مشيرة إلى أن قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والقطاعات الأخرى التي تهتم بها الرؤية الوطنية للمملكة تجتذب المستثمرين الهولنديين.

4 قطاعات

بدوره أشار رئيس الوفد المدير التنفيذي لاتحاد موردي قطاع النفط والغاز في هولندا ساندير فيرقيروسون إلى أن الوفد يركز بشكل أساسي على أربعة قطاعات أساسية وحيوية، هي: التجارة والتصدير، والابتكار والتكنولوجيا، ورأس المال البشري والتعليم. كما يمثل سلسلة التوريد بأكملها في صناعة النفط والغاز والصناعات المتجددة في الخارج.

تريليون ريال

من جهتها تحدثت الأخصائية لما الفوزان من الهيئة العامة للاستثمار، والتي رافقت الوفد خلال اللقاء عن محفزات الاستثمار في المملكة مبينة أن السعودية وتحقيقا لرؤيتها 2030 وضعت هدفا لزيادة إيراداتها الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال إلى أكثر من تريليون ريال، لافتة إلى أن تحقيق هذا الهدف الطموح استوجب من الهيئة إعداد 9 قطاعات ذات أولوية للاستثمارات المحلية والأجنبية.

برامج تحفيز

من جانبه أكد عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية أحمد المهيدب متانة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة وهولندا، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة في المملكة يشهد فرصا استثمارية كبيرة، داعيا قطاعات الأعمال الهولندية إلى الاستفادة من برامج التحفيز التي توفرها المملكة للمستثمر الأجنبي، مبينا أن رؤية المملكة تتيح فرصا ثمينة، وأن الشركات الهولندية تملك الخبرة والتقنيات الحديثة في مجالات الطاقة.

علاقات متينة

وأوضح القنصل الفخري للسفارة الهولندية سليمان السحيمي أن هولندا من البلدان التي ارتبطت منذ بداية تأسيس المملكة بعلاقات متينة معها، وخاصة في المجالات الاقتصادية والمصرفية، واستمرت هذه العلاقة باطراد حتى وقتنا الحاضر، وذلك محل فخرنا جميعا، مشيرا إلى أن تقليده وسام القنصل الفخري هو محل فخره واعتزازه.

9 قطاعات ذات أولوية للاستثمارات المحلية والأجنبية

  • المنتجات الكيميائية

  • التصنيع الصناعي

  • النقل والخدمات اللوجستية

  • تقنية المعلومات

  • علوم الحياة

  • السياحة

  • الطاقة والمياه

  • التعدين والمعادن

  • الهندسة