كتب تحكي قصص العوائل

السبت - 10 نوفمبر 2018

Sat - 10 Nov 2018

تدور بعض أحداث القصص في إطار العوائل، فتكون إما عن العائلة كاملة، أو عن الأب وابنه أو ابنته، أو عن الأم وابنها أو ابنتها.

«مكة» اختارت مجموعة من الروايات التي تدور حول العائلة.

الأب والابن

الطريق


كورماك مكارثي

يسافر أب وابنه الصغير عبر أمريكا بعد نهاية العالم بعد مرور سنوات عدة على انقراض من على الأرض، يقرر الاثنان السفر ويصارعان لأجل الهرب من عصابات آكلي لحوم البشر.

هاري بوتر والطفل الملعون

ج. ك. رولينج


قصة هاري بوتر وابنه، حيث يذهب ابن هاري الباس إلى مدرسة هوغوورتس، ويتعرض للتنمر وتجري الأحداث في ظل الصراع.

الأب وابنته

الملك لير


شكسبير

طلب الملك لير من بناته أن يعبرن عن حبهن له بعد أن قسم مملكته بينهن الثلاث، وذكرت إحدى بناته أنها تحبه مثل الأشخاص الذين يحبون والديهم، فغضب ظنا منه أنها لا تحبه كما ينبغي فطردها، ثم علم أنها تحبه دون أن تطمع فيما لديه.

البؤساء

فكتور هوجو

علاقة الأبوة ربطت جان فالجان بكوزيت، حين وجدها جان وهي في طريقها لجلب الماء فيعرف أين تسكن ويدفع مبلغا كبيرا مقابل أخذها على أنها حفيدته فتعيش كوزيت معه.

الأم وابنها

الغرفة


إيما دونوغو

تدور القصة حول جاك البالغ من العمر 5 سنوات، والذي يعيش مع والدته في حجرة حجمها 11 قدما. وتحكي القصة كيف أن هذا هو العالم الوحيد الذي يعرفه ويعيش فيه مع أمه، ويصدم عندما يكتشف أن الغرفة ليست كل شيء في العالم.

دعوة الوحش

باتريك نيس


طفل يفاجأ بأن والدته تعاني من السرطان وأن وقت وفاتها اقترب، وفي إحدى الليالي يواجه كونور أحد الوحوش، ويخبره الوحش بأنه قادم ليروي له ثلاث قصص، وعندما تنتهي يعلم أنه يجب أن يتقبل وفاة أمه.

الأم والابنة

محبوبة


توني موريسون

تدور القصة حول قصة سيث وابنتها دنفر بعد أن لاذتا بالفرار من العبودية، وما إن استقرتا في سينسيناتي حتى سكن شبح منزلهما، وكان الشبح يعبث بالمنزل وتتشكل علاقة بين الأم والابنة لتتخلصا من الماضي .

حليب ساخن

ديبرا ليفي

تدور القصة حول صوفيا التي اضطرت إلى قطع دراستها الجامعية لتهتم بوالدتها المصابة بمرض غريب في ساقيها، والذي كان وهما، ولكن الابنة ترفض أن تترك أمها دون أن تعرف ما هو السبب الذي جعلها تعاني نفسيا.

إخوة وأخوات

الإخوة كارامازوف فيودور


دوستويفسكي

يحدث صراع بين أب وابنه البكر على حب امرأة، ويصل الأمر إلى أن يقدم الأب على تهديد ابنه، ويقرر الابن أن يعيش بالقرب من والده ليدافع عن حبه ولكن تحدث جريمة، ويتهم ابنه البكر بالأمر، ويجاهد الأخوان على تبرئة أخيهما الأكبر من جريمة لم يرتكبها .

نساء صغيرات

لويزا ماي

ألكوتحكاية أربع شقيقات يعيشن في منزل واحد مع عائلتهن. وتبدأ الأمور تختلف معهن وتتغير بعد وفاة والدهن، حيث تسعى الفتيات لمساعدة أمهن وشقيقتهن المريضة، وتبدأ فصول الحياة بالتقلب بالفتيات لتلاقي كل منهن ما تسعى إليه.