الرأي
الخميس 29 صفر 1440 - 08 نوفمبر 2018
حسين باصي
اختيار البطاريات المناسبة في أنظمة الطاقة الشمسية

تستخدم البطاريات بشكل عام في تخزين الطاقة لحين الحاجة إليها. وعند استخدام البطاريات في أنظمة الطاقة الشمسية تكون هنالك عوامل عدة تؤخذ في الحسبان لنتمكن من اختيار البطاريات المناسبة. من أهم تلك العوامل مجموع ساعات استخدام البطاريات سنويا، وعدد مرات الشحن والتفريغ، وأنواع وحجم الأحمال.

من الصعب الاعتماد على قاعدة ثابتة في اختيار البطاريات لجميع التطبيقات، يعود ذلك لاحتياجات المستفيد المختلفة مثل التكلفة المتوفرة، وتوفر وحجم غرفة تخزين البطاريات، والصيانة الدورية. في أنظمة الطاقة الشمسية غير المتصلة بشبكة الكهرباء يمكننا البحث عن بعض المميزات المهمة في اختيار البطاريات،

وهي كالتالي:

- تكلفة البطاريات تكون مناسبة بالمقارنة مع أدائها عند الشحن والتفريغ. إن التكلفة وحدها ليست مجدية لو كانت عملية الشحن والتفريغ سيئة ولا تفي بالغرض. لذلك نقوم عادة بالمقارنة بين البطاريات بحساب معدل التكلفة بالنسبة بالأداء.

- عادة نفضل البطاريات التي لا تستلزم الصيانة، وفي حال ضرورة وجود الصيانة يفضل أن تكون بسيطة وغير مكلفة أو معقدة.

- من الأفضل أن يكون العمر الافتراضي للبطاريات طويلا نسبيا.

- هنالك كثير من البطاريات تقوم بتفريغ الطاقة المخزنة فيها بشكل تلقائي، لذلك من المهم اختيار البطاريات التي لا تفرغ الشحنات فيها إلا عند الحاجة.

- الشحن السريع أو الشحن بتيار كهربائي بسيط يعد ميزة مطلوبة أيضا عند اختيار البطاريات المناسبة.

- الوزن الزائد والمساحة الكبيرة من الأمور المزعجة في تركيب البطاريات، لذلك يحبذ اختيار البطاريات الصغيرة والخفيفة.

البطاريات عادة ما تكون مصحوبة بالمخاطر البيئية والصحية، وتختلف درجة هذه المخاطر بين الأنواع المختلفة للبطاريات وأفضلها بالطبع الأكثر أمانا.

لا توجد بطاريات تشمل كل هذه المميزات في الوقت نفسه. وعند اختيار البطاريات نعطي أوزانا مختلفة لتحدد أهمية كل ميزة من هذه المميزات بحسب طلب المستهلك، وبالتالي تساعد في اختيار نوع البطاريات الأنسب. هنالك أنواع معينة من البطاريات عادة نستخدمها بحسب طبيعة الاستعمال، على سبيل المثال عادة ما نستخدم بطاريات Lead-acid المصممة للطاقة الشمسية في كثير من الاستعمالات لقلة قيمتها وصيانتها. صيانة هذا النوع من البطاريات بسيطة وهي عبارة عن إضافة الماء المقطر لها كلما نقص عن الحد المسموح به. وحين تركيبها خارج المنزل وفي منطقة آمنة هذه البطاريات لا تشكل خطرا كبيرا.

أما النوع الآخر من البطاريات فهو Lead-acid gel المليئة بالجل، وهي أكثر أمانا وأقل حاجة للصيانة وذات عمر أطول وتكلفة قليلة. السبب الرئيس في كون هذه البطاريات أكثر أمانا هو أن مادة الجل لا تتسرب للهواء الخارجي على شكل مواد سامة كما هو الحال في البطاريات السابقة. ولكن هذا النوع من البطاريات حساس جدا عند زيادة الشحن وقد تتلف البطاريات بسرعة.

مع الأسف لا بد من استبدال هذين النوعين من البطاريات كل فترة، لذلك ننصح باستخدام أنواع أخرى من البطاريات مثل OPzS وOPzV. والأفضل بينهما من حيث الانبعاثات السامة هو OPzV.

HUSSAINBASSI@


أضف تعليقاً