مكة - الحديدة، عدن، البيضاء

حققت القوات اليمنية المشتركة المسنودة بمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية تقدما ميدانيا في جبهة الحديدة بساحل اليمن الغربي، وتمكنت ألوية العمالقة من السيطرة على شارع صنعاء بمدينة الحديدة، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي.

وأكد المركز الإعلامي لقوات العمالقة أنه تم تحرير مجمع مصانع أخوان ثابت ومؤسسة الزعيتري المركزية شرق مدينة الحديدة، وتكبدت ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في العتاد والمعدات والأرواح، ولقي العشرات مصرعهم.

ونفذت قوات الجيش عمليات تمشيط واسعة في الأحياء الشرقية لمدينة الحديدة، وتقدمت باتجاه منطقة 7 يوليو في إطار قطع الإمدادات الحوثية في الأحياء الداخلية للمدينة. واعترفت وسائل إعلام تابعة لميليشيات الحوثي بتقدم القوات الحكومية والمتحالفة معها شرق وجنوب مدينة الحديدة.

إلى ذلك استهدفت طائرات التحالف خلال الساعات الماضية مواقع وتجمعات الميليشيات عند الأطراف الشمالية للمدينة، بسلسلة غارات تمهيدية تمكن الجيش من التقدم نحو الخط الرابط بين الحديدة ومحافظتي المحويت وحجة. وذكرت مصادر ميدانية أن أكثر من 35 حوثيا قتلوا في المواجهات.

وتستعد قوات النخبة التهامية لدخول خط المواجهات ضد ميليشيات الحوثي، إلى جانب القوات المشتركة في مدينة الحديدة غرب اليمن، والتي تتكون من خمسة آلاف مقاتل، وخضعت لتدريبات احترافية مكثفة في حرب المدن والشوارع والتعامل مع القناصة، بدعم وإشراف مباشر من قوات التحالف العربي.

وفي حين شرعت الميليشيات الحوثية الموالية لإيران في نصب مدافع الهاون على سطح مستشفى 22 مايو، الوحيد العامل في المنطقة لاستيعاب المرضى، اعتقلت في صنعاء أكثر من 28 ضابطا في جهاز الأمن القوي بالعاصمة، بتهمة التواصل مع التحالف العربي، وتواصل استهداف الكوادر الأمنية والمدنية والعسكرية بتهم واهية.

وسبق أن أصدرت محاكم تابعة لها أحكاما بالإعدام على بعض الأشخاص ووجهت لهم تهم الخيانة، كما اقتحمت مكتب شركة يمن ديجيتال ميديا المنتجة لقنوات البي بي سي والحرة وروسيا اليوم، واعتقلت مصور قناة الحرة محمد عيضة والمصور التلفزيوني فؤاد الخضر بعد مداهمة منزله، وما زال مصيرهما مجهولا.

مشاهدات يمنية

• معارك عنيفة بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي في مشارف مدينة دمت بالضالع جنوبا.

• مقاتلات التحالف العربي تدمر مرابض مدفعية للحوثيين كانت تستهدف مطاحن البحر الأحمر بالحديدة.

• خلافات حوثية بعد الهزائم المتتالية التي لحقت بالميليشيات في الجبهات، وتقاسم الأموال.

• ميليشيات الحوثي تقتل الشيخ القبلي العميد «كاتب الدبا»، القائد السابق لإحدى الكتائب العسكرية بالفرقة الأولى مدرع (سابقا)، داخل أحد مساجد حرف سفيان بعد صلاة الفجر.