علي طالب - جدة

فرضت أمانة محافظة جدة 702 غرامة بقيمة 2.768 مليون ريال على شركات خدمات كبرى ومقاولين بسبب الحفر العشوائي خلال الفترة من 3 ديسمبر من العام الماضي وحتى الآن.

وأوضح المركز الإعلامي بالأمانة لـ«مكة» أن شركات الخدمات جرى تغريمها نتيجة الحفر في مواقع عدة وعدم إعادة الأماكن إلى ما كانت عليه خلال الفترة من 3 ديسمبر2017 حتى تاريخه، منوهة إلى أنه في حال وجود مخالفة على أي شركة يقفل النظام الالكتروني الخاص برخص الحفريات ويفتح تلقائيا بعد سداد الغرامة المفروضة.

وحول الشكاوى من عشوائية العمل بين الشركات في الحفر والدفن المتواصل من وقت لآخر مما يتسبب في إتلاف الشوارع والطرق الرئيسة أفادت الأمانة بأنه فيما يخص إجراءات توحيد العمل فإن لدى مكتب تنسيق تنفيذ المشاريع نظاما الكترونيا يجمع كل الجهات ذات العلاقة بالأمانة، سواء خارجية أو داخلية، والتنسيق فيما بينها لتنظيم المشاريع ووضع الملاحظات وكشف أماكن تعارض الخدمات لتجنب تعارضها.

وعن ما إذا كانت أثبتت أي قضايا لعمليات سرقات الخدمات تحت الأرض بينت الأمانة أن قضايا السرقات ليست من اختصاص مكتب تنسيق تنفيذ المشاريع لديها والذي يقتصر دوره على إصدار الرخص ومتابعة الحفريات في الشوارع من حيث تطبيق الجودة ووسائل السلامة وفق الأنظمة واللوائح، وفي حال ثبت شيء من ذلك فإن الأمر يحال لجهات الاختصاص وفق إجراءات نظامية لاتخاذ اللازم حيالها.