عبدالله محمد الشهراني

الصدقة الجارية.. ليست مسجدا فقط

الأربعاء - 07 نوفمبر 2018

Wed - 07 Nov 2018

اختصارا للوقت ولكي تصل فكرة المقال بوضوح، سوف أتطرق لمثال حي موجود في مدينة مكة المكرمة، حي النسيم يعد من أصغر أحياء مكة مساحة وأقلها سكانا، يوجد في هذا الحي أكبر ثلاثة مساجد في مدينة مكة المكرمة، حيث إن أحد تلك المساجد وبمساحته الواسعة يستطيع أن يستوعب سكان حيي النسيم والعوالي على أقل تقدير، والأدهى من ذلك أن هذه المساجد الثلاثة تبعد عن بعضها البعض مسافة قصيرة جدا أقل من كيلومتر واحد، إضافة إلى وجود مساجد أخرى مجاورة لها. هذا المثال ليس الوحيد بل سنجده متكررا في المدن الرئيسية.

ومع ذلك ما زالت بعض الشخصيات التي أنعم الله عليها تصر على بناء المساجد كصدقة جارية، حتى وإن كانت متجاورة، دون الالتفات إلى المدن والمحافظات التي لا تحتوي على عدد كاف من المساجد (إن كان المتبرع مصرا على فكرة المسجد). وأعرف شخصيا أناسا يملكون المال لكنهم يؤجلون الصدقة الجارية لأن المال الذي لديهم لا يكفي لبناء مسجد في منطقة معينة.

لكن أليس الأجدى أن تكون هذه الصدقة الجارية ذات فائدة أكبر، تنفع الناس وتسد حاجاتهم، وتراعي سلم الأولويات بالنسبة لكل منطقة.

لم لا نرى جسرا للمشاة صدقة جارية؟ أو مركز تدريب يؤهل الشباب للعمل؟ أليس من الأفضل إنشاء مركز غسيل للكلى بديلا لأحد تلك المساجد الثلاثة، أو إنشاء دار للأيتام والأرامل، بحيث تكون دارا متكاملة تحتوي على سكن ومدارس ومركز تدريب، أو تأهيل ومساعدة طلبة العلم في الجامعات؟

أعلم جيدا أن هناك من الطلاب من لا يستطيع تأمين بعض متطلبات الدراسة الجامعية من كتب وملابس وأدوات، فيقرر البعض تغيير التخصص، بل البعض منهم قد ترك الدراسة واتجه إلى العمل لسد حاجة عائلته. أو لم لا نرى صدقات جارية في الطرق السريعة على هيئة مركز خدمات (دورات مياه نظيفة، وماء للشرب، وجهاز لتعبئة إطار السيارات.. إلخ)».

أوجه الصدقة الجارية عديدة و»متجددة»، إذ يستطيع المتبرع الآن إنشاء «تطبيق» على الأجهزة الذكية يقدم خدماته للناس كافة، أو تأسيس مراكز اقتصادية تحول الأسر المنتجة إلى شركات تعمل بشكل مؤسساتي.

الخلاصة أن المسجد ليس الشكل الوحيد للصدقة الجارية، بل وليس أفضلها. روى الإمام أحمد وغيره عن سعد بن عبادة - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها ؟ قال: نعم ، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال: سقي الماء.

يمكن أن تكون:

جسرا للمشاة

مركز تدريب يؤهل الشباب للعمل

مركز غسيل للكلى

دارا للأيتام والأرامل

برامج تأهيل ومساعدة طلبة العلم

مركز خدمات على الطرق السريعة

تطبيقا على الأجهزة الذكية

ALSHAHRANI_1400@