تنمية وتلاحم

فيصل بن مشعل: فرحة الأهالي بالزيارة لا توصف
فيصل بن مشعل: فرحة الأهالي بالزيارة لا توصف

الأربعاء - 07 نوفمبر 2018

Wed - 07 Nov 2018

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم في قصر الوادي، أهالي منطقة القصيم، ودشن عددا من المشروعات التنموية بالمنطقة، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وعدد من الأمراء.

ولدى وصول خادم الحرمين كان في استقباله أمير المنطقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، ونائبه الأمير فهد بن تركي.

وبعد أن أخذ الملك مكانه بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

إثر ذلك ألقى أمير المنطقة كلمة صاحبها عرض مرئي يحكي المشروعات التنموية التي سيفتتحها ويدشنها خادم الحرمين الشريفين.

وأكد في مستهلها أن المنطقة تتشرف في هذه الأيام بالزيارة المباركة لخادم الحرمين الشريفين وصحبه الكريم، التي يتزامن فيها استقبال بشائر الغيث من السماء مع بشائر الخير بزيارته.

وأشار إلى أن هذا التزامن سيظل عالقا بذاكرة القصيم وأهلها، كون هذه الزيارة تحمل معاني سامية بين القيادة والشعب وتجسد لحمة تتسامى معها القيم الشامخة للوطن وتعلو فوق كيد الكائدين ليرى العالم أجمع تلاحم الشعب مع قيادته.

وقال "إن أهالي المنطقة تغمرهم الفرحة في هذه المناسبة العظيمة، معبرين عن مشاعرهم وولائهم ووفائهم لقائد مسيرتهم، حيث تعيش المنطقة بكل مدنها ومحافظاتها ومراكزها فرحة لا توصف وبهجة لم ولن تنقطع منذ الإعلان عن هذه الزيارة الميمونة".

ولفت إلى أن أهمية هذه الزيارة تتعاظم مع النهضة الواسعة التي شهدتها مناطق المملكة كافة في كل المجالات في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ومع حركة التنمية والتطوير في جميع مدن ومحافظات ومراكز القصيم التي تعكس وجه التقدم والازدهار والتنمية المشهودة على أرض الواقع.

وأفاد بأن هذه الزيارة المباركة جاءت لتؤكد أواصر المحبة واللحمة الوطنية بين الراعي والرعية، حيث سخر جهده ووقته لخدمة الوطن والمواطن من خلال حزمة المشاريع التنموية والتخطيط الاقتصادي لمواكبة رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني، التي تعكس المسيرة المشرقة للتطوير والبناء في كل المجالات نحو عنان السماء.

وقال "وفي هذه المناسبة العزيزة التي وجد فيها أهالي القصيم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم وولائهم ووفائهم لقائد المسيرة سيدي خادم الحرمين الشريفين لتعلن كافة قطاعاتها وإداراتها بالمنطقة عن افتتاح وتدشين عدد كبير من المشاريع الحيوية والتنموية والخدمية في ظل تواجدكم سيدي بيننا".

وأضاف "سيدي خادم الحرمين.. لقد حفظت العهد وسرت على خطى الملك المؤسس - طيب الله ثراه - ومن جاء بعده من إخوانك الملوك، رحمهم الله، والذين زاروا القصيم، ودشنوا مشاريع كبرى كانت سببا رئيسا في تغيير وجه المنطقة نحو المزيد من التقدم والازدهار".

وأفاد أمير القصيم بأنه بهذه المناسبة المباركة تعلن وزارات وقطاعات عدة في المنطقة عن مشاريعها التنموية التي سيتشرف خادم الحرمين الشريفين بتدشينها وافتتاحها بالتزامن مع هذه الزيارة التاريخية، موضحا أن إجمالي المشاريع التي سيجري افتتاحها وصل إلى 12 مليارا و151مليون ريال، والمشاريع الجديدة التي سيتم تدشينها 4 مليارات و200 مليون ريال، وشملت تلك المشاريع جميع مدن ومحافظات ومراكز المنطقة.

وقال "إن هذه المشاريع التي نتشرف جميعا في هذا اليوم بتدشينكم لها يا سيدي، حفظكم الله، وما زال تتلوها مشاريع أخرى للمنطقة، ستسهم في نهضتها ونمائها وتطورها، والعمل جار على تنفيذها وسترى النور قريبا، والتي تتنوع ما بين مشاريع تعليمية وخدمية وزراعية وغيرها من المشاريع التنموية المختلفة".

وهنأ جميع العاملين على هذه المشاريع في الجهات المختلفة لتطوير المنطقة، وقال "بهذه المناسبة أبارك لمقامكم سيدي خادم الحرمين الشريفين ما تحقق منها وما سيتلوه من خدمة للمواطنين في جميع المجالات في المنطقة خاصة وفي باقي مناطق المملكة التي ستشهد زيارتكم الكريمة".

وسأل الله في ختام كلمته أن يحفظ هذا الوطن من كل مكروه، وأن يديم أمنه وينصر جنوده في جميع الثغور والحدود.

إثر ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بافتتاح وتدشين المشروعات التنموية بالمنطقة.

عقب ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مبادرات إمارة القصيم. بعد ذلك تشرف الأهالي بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، ثم تناول الجميع طعام الغداء معه.

مشاريع يفتتحها ويدشنها خادم الحرمين:

1 الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني: افتتاح مشروع واحد، وتدشين مشروعين جديدين بقيمة تتجاوز 123 مليون ريال.

2 وزارة الشؤون البلدية والقروية: افتتاح 246 مشروعا وتدشين 175 مشروعا بتكلفة تتجاوز 4.5 مليارات ريال.

3 وزارة البيئة والمياه والزراعة: افتتاح 8 مشاريع، وتدشين 16 مشروعا بقيمة تزيد على 1.5 مليار ريال.

4 وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية:

ـ في قطاع الكهرباء افتتاح 14 مشروعا بتكلفة تربو على 4.5 مليارات ريال.

ـ الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية: افتتاح 4 مشاريع وتدشين مشروع واحد، بقيمة إجمالية تزيد على 173 مليون ريال.

وبذلك تصل المشاريع المزمع تدشينها وافتتاحها في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ما يفوق 4 مليارات و700 مليون ريال.

5 وزارة الإسكان: افتتاح مشروعي إسكان محافظة عنيزة، بقيمة 338 مليون ريال.

6 وزارة التعليم: جامعة القصيم، افتتاح 28 مشروعا وتدشين 5 مشاريع جديدة بتكلفة تزيد على 3 مليارات ريال، حيث من المتوقع أن يستفيد منها 150 ألف طالب وطالبة، كما تفتتح الإدارة العامة للتعليم في المنطقة 73 مشروعا تبلغ تكلفتها 532 مليون ريال، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تفتتح 3 مشاريع بتكلفة إجمالية 136 مليون ريال.

وبذلك تصل قيمة المشاريع المزمع افتتاحها وتدشينها في مجال التعليم في القصيم نحو 3 مليارات و800 مليون ريال.

7 وزارة النقل: افتتاح 21 مشروعا بتكلفة إجمالية تزيد عن المليار ريال.

8 وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: افتتاح مشروعين بتكلفة إجمالية تزيد على 102 مليون ريال.