سابك تؤسس شركة لاستثمارات المغذيات الزراعية

الاثنين - 05 نوفمبر 2018

Mon - 05 Nov 2018

No Image Caption
مبنى إدارة سابك في الرياض (مكة)
كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أمس عن قرارها بتأسيس شركة جديدة باسم شركة «سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية» تجمع فيها حصصها ومساهماتها في شركات عدة متخصصة في إنتاج باقات متنوعة من المغذيات الزراعية.

وتشمل قائمة الشركات، الجبيل للأسمدة (البيروني) والوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبيك) و(شركة معادن للفوسفات) وشركة (معادن وعد الشمال للفوسفات).

كما وقعت سابك مذكرة تفاهم مع شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) التابعة لها، لتمكين التكامل بين أصول الشركة الجديدة، شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية وسافكو، وذلك بعد أخذ جميع الموافقات التنظيمية وموافقات المساهمين، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية التكامل في نهاية العام المقبل.

وتمتلك سابك حاليا حصصا متفاوتة في عدد من الشركات التي تصنع باقة واسعة من الأسمدة «المغذيات الزراعية»، مثل اليوريا والأسمدة المركبة والفوسفاتية، حيث تمتلك 50% من أسهم شركة البيروني، و50% من أسهم شركة ابن البيطار، و33.33% من أسهم شركة جيبيك، و30% من شركة معادن للفوسفات، و15% من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، كما تمتلك نسبة 43% من أسهم شركة سافكو، ما يجعلها مساهما رئيسا في الشركة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي يوسف البنيان، أن إدماج أعمال سابك في قطاع المغذيات الزراعية تحت مظلة واحدة يمثل جزءا من استراتيجية التحول التي تنتهجها الشركة، لتحقيق نمو ناجح طويل الأجل ومستدام.