البيئة تطلق 10 من ظباء الريم وتزرع 1000 شجرة في متنزه حريملاء الوطني

الخميس - 01 نوفمبر 2018

Thu - 01 Nov 2018

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية اليوم عددا من ظباء الريم في متنزه حريملاء الوطني، في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة، بهدف إعادة تأهيل الحياة البرية، وتنمية البيئة وتطوير المتنزهات الوطنية.

وقام كل من وكيل الوزارة للبيئة الدكتور أسامة فقيها، ونائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الدكتور هاني تطواني، برفقة محافظ حريملاء عبدالرحمن الهزاني وعدد من المهتمين بالبيئة وطلاب المدارس، بإطلاق 10 من ظباء الريم (2 ذكور - 8 إناث) في المتنزه، إضافة إلى زراعة 1000 شجرة محلية ضمن مبادرة وزارة البيئة بزراعة 10 ملايين شجرة بحلول عام 2020.

وأوضح الدكتور فقيها أن هذه المبادرة تأتي حرصا من وزارة البيئة على إعادة التوازن البيئي للمملكة، وتأهيل الحياة البرية فيها بمثل هذا النوع من الحيوانات البرية المهددة، إضافة إلى تطوير متنزهاتها الوطنية ودعم السياحة البيئية، مشيرا إلى أنه جرى اليوم أيضا زراعة 1000 شجرة محلية، وذلك امتدادا لمبادرة الوزارة بزراعة 10 ملايين شجرة بحلول عام 2020، بهدف تحسين البيئة وزيادة الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المملكة.

من جانبه ثمن الدكتور تطواني هذه الخطوة المباركة، داعيا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الهيئة في الحفاظ على هذا الإنجاز، الذي يأتي خدمة للبيئة، وتحقيقا لاستدامتها، وصولا إلى جودة الحياة البرية.

يذكر أن متنزه حريملاء الوطني يقع غرب محافظة حريملاء على مسافة 75 كلم من مدينة الرياض، ويتميز باحتوائه على مقومات طبيعية ذات مناظر خلابة، وبكثافة أشجاره وغطائه النباتي، وتبلغ مساحته نحو 15 مليون م2.

وتتكون معظم أشجاره من الطلح والسدر والسلم والرميثي، وبعض الشجيرات دائمة الخضرة كالعوشز والحرمل، وبعض الأعشاب والنباتات البرية، إضافة إلى الأعشاب الموسمية التي تنبت بعد سقوط الأمطار.