14.2 مليار دولار لتنفيذ الجسر البري والمرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين

الأربعاء - 24 أكتوبر 2018

Wed - 24 Oct 2018

No Image Caption
من توقيع إحدى الاتفاقيات
شهدت فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار، أمس، توقيع 3 اتفاقيات في قطاع النقل، من بينها اتفاقية الجسر البري بين البحر الأحمر والخليج العربي، وتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع، بقيمة إجمالية للمشروعين بلغت 14.2 مليار دولار.

ووقع وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع مع التحالف الإسباني المشغل للمشروع لمدة 12 عاما ابتداء من 2018، بحضور رئيس تحالف الشعلة الإسباني خورخي غارسيا.

فيما وقع رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح مذكرة تفاهم تنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، عن طريق المرور بالخط الحديدي الرابط بين الدمام والرياض، ووقعها عن الجانب الصيني، رئيس مجلس إدارة شركة CCECC الصينية، يوان لي.

ووقع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية الدكتور بشار بن خالد المالك اتفاقية تصنيع عربات الشحن بالقطارات في المملكة، ووقعها رئيس شركة غرين براير الأمريكية جيمز كوان.

وأوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي أن الاتفاقيات تخدم غايات استراتيجية تحقق رؤية المملكة 2030، والسعي الجاد لتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية عبر تطوير صناعة الخطوط الحديدية في المملكة، بما يخدم المسافر والمستثمر من خلال استمرار العمل على تطوير قطارات الركاب وقطارات الشحن، وفتح أبواب جديدة لنقل التقنية والتوطين والإسهام في رفع المحتوى المحلي بما يكفل الاستدامة.

وحول القيمة الإجمالية للمبادرات وما نتج عنها من اتفاقيات، قال الدكتور العامودي إن مذكرة تفاهم تنفيذ مشروع الجسر البري تحمل استثمارات تتجاوز 10.6 مليارات دولار، فيما بلغت تكاليف المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين 3.6 مليارات دولار، مبينا أن الاتفاقية الثالثة بخصوص تصنيع عربات قطارات الشحن في المملكة تأتي باستثمار وقدره 267 مليون دولار.

3 اتفاقيات

  • تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين باستثمارات 3.6 مليارات دولار

  • تنفيذ مشروع الجسر البري باستثمارات 10.6 مليارات دولار

  • تصنيع عربات قطارات الشحن في المملكة باستثمار 267 مليون دولار