700 مدرسة حكومية وأهلية تحت مجهر هيئة تقويم التعليم

الثلاثاء - 23 أكتوبر 2018

Tue - 23 Oct 2018

بدأت هيئة تقويم التعليم تطبيق برنامج التقويم المدرسي لرصد مستوى أداء 700 مدرسة حكومية وأهلية خلال الفصل الأول في جميع إدارات التعليم في المملكة.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يأتي كأحد العناصر المهمة في الاستراتيجية الشاملة التي وضعتها الهيئة لبرامجها ومشاريعها الرامية لرفع جودة وكفاية العملية التعليمية - التعلمية، وتحقيقا لرؤية المملكة 2030 التي ركزت في إحدى جوانبها على تطوير منظومة التعليم في المملكة.

وأشارت إلى التعاون مع نخبة من الخبراء المحليين والدوليين لبناء منظومة معيارية شاملة للتقويم والاعتماد المدرسي منبثقة من البيئة الثقافية المحلية، ومتسقة مع المعايير العالمية لاستخدامها في قياس وتقويم كفاءة وفاعلية المدارس الحكومية والأهلية بصفة دورية من خلال رصد مستوى مدارس التعليم العام.

وأوضحت أنها تسعى من خلال عمليات التقويم المدرسي إلى تزويد صناع القرار وراسمي السياسات التعليمية والجهات التعليمية ذات العلاقة وقادة المدارس والمعلمين بتقييم لكفاءة وفاعلية منظومة التعليم والتعلم في المدارس، وتحسين وتطوير البيئة التعليمية، وضمان جودة مخرجات ونواتج التعلم.

يذكر أن من يتولى عمليات التقويم الخارجي، هم أخصائيو تقويم مرخصين من قبل الهيئة، حيث جرى تدريب 200 منهم، وعقدت لهم أربع ورش عمل تدريبية بهدف تعزيز جاهزيتهم للزيارات التقويمية.

مراحل تحقيق أهداف البرنامج

  • تطبيق معايير الهيئة في التعرف على مستوى أداء المدارس

  • تشجيع أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات

  • تزويد المدارس بتوصيات التحسين ورفع مستوى الجودة

الأكثر قراءة