دافوس الصحراء يتحدى الحملات المغرضة

الثلاثاء - 23 أكتوبر 2018

Tue - 23 Oct 2018

No Image Caption
من حضور مبادرة مستقبل الاستثمار السابقة (مكة)
تنطلق مبادرة مستقبل الاستثمار «دافوس الصحراء» اليوم بمشاركة دولية كبيرة من القطاعين العام والخاص، ويستمر 3 أيام، وتعرض فيه فرص استثمارية ومشاريع تتعلق بالرؤية الوطنية أمام المستثمرين الدوليين، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها حكومة المملكة للاستثمار في هذه المشاريع العملاقة.

وشدد اقتصاديون على أن المؤتمر العالمي مفتوح للجميع، وسيحقق نجاحه رغم الحملات المغرضة، حيث لن تستجدي المملكة القوية بقيادتها واقتصادها وموقعها الدولي والإقليمي أحدا للحضور لهذا الحدث الاقتصادي البحت، متوقعين عقد الكثير من التحالفات والصفقات الاستثمارية.

فرص ثمينة

وأكد المختص بالشأن الاقتصادي ناصر القرعاوي أن عدم مشاركة بعض الدول والشركات وإن كبرت، لن تؤثر على مؤتمر الاستثمار الذي يقدم فرصا استثمارية ضخمة، بل من لا يحضر سيكون خاسرا للكثير من الفرص الاستثمارية المستقبلية إذ إن المؤتمر الاستثماري ليس هو لعام واحد بل لأعوام قادمة، والفرص والتسهيلات التي تمنحها المملكة للمستثمرين، من الفرص النادرة.

الذكاء الاصطناعي

ولفت الأكاديمي الاقتصادي الدكتور فهد العيسى إلى أن المؤتمر سيكون فرصة ثمينـة لعرض أحدث التطـورات في مجالات الذكـاء الاصطناعـي والروبوتات وتقنيـات الواقع الافتراضي والعلـوم الطبيـة والبنيـة التحتيـة الذكيـة وغيرهـا، إلى جانب مشاريع الرؤية المتعددة، والتي تجذب المستثمرين، متوقعا عقد الكثير من الصفقات.

حضور دولي كبير

وشدد نائب رئيس اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف شنان الزهراني أن المؤتمر سيحضى بحضور دولي كبير يتناسب وحجم المملكة وحضورها القوي في مجالات السياسة والاقتصاد، كما يتزامن عقده مع التقارير الإيجابية عن نمو الاقتصاد السعودي وارتفاع القدرة الائتمانية.

مشاريع جاذبة

وأكد رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى عبدالرحمن الراشد أن المملكة دولة ذات سيادة ولاعبة اقتصادية وسياسية رئيسية على مستوى العالم، ولا يمكن أن تقبل الأعمال العدائية من بعض الدول من قبيل المقاطعة، ونحن كاقتصاديين نقول لهؤلاء: مقاطعتكم ستعزلكم.

النجاح أكيد

وأفاد رئيس مجلس الغرف السعودية السابق صالح العفالق أن المؤتمر سيحظى بحضور دولي لافت رغم التضليل الذي تمارسه بعض الجهات الإعلامية المغرضة والمرفوضة، وما دام أننا على ثقة بصدق قيادتنا، فلن تؤثر علينا هذه التخرصات.

خلق فرص جديدة

وتوقع الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي أن يحقق المنتدى نجاحا كبيرا ويتوصل إلى نتائج إيجابية، نظرا لما سيحتويه من فرص استثمارية ضخمة.

ودعا نقي القطاع الخاص العربي والخليجي والسعودي إلى دعوة نظيره العالمي إلى المشاركة والحضور للاستفادة من الفرص المطروحة.

اهتمام دولي

وشدد رئيس لجنة الصناعة والطاقة بغرفة الشرقية إبراهيم آل الشيخ على أن الفرص الاستثمارية التي من المقرر أن تطرحها المملكة في مؤتمر الاستثمار ستحظى باهتمام من الحضور الكبير في المؤتمر الذي لا يهم أن يغيب عنه البعض مهما كانت أهميته.