معرض وظائف الشرقية يوفر 6500 فرصة عمل

الثلاثاء - 23 أكتوبر 2018

Tue - 23 Oct 2018

أكد رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي استمرار الشركات الوطنية في عرض الفرص الوظيفية واستقطاب الكفاءات من الشباب والشابات، مبينا أن ذلك يدل على قوة الاقتصاد الوطني وقدرته على توليد الوظائف، لافتا إلى أن برنامج التحول الوطني أسهم في تنوع الوظائف المقدمة من الشركات المختلفة.

وأوضح خلال فعاليات المعرض السادس للوظائف الذي افتتحه أمير الشرقية سعود بن نايف أمس ويستمر حتى الخميس المقبل أن المعرض يوفر 6500 فرصة عمل للشباب والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة في 131 شركة مشاركة.

وأشار إلى مشاركة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، مبينا أن المشاركة الحكومية في المعرض تؤكد أهمية المعرض وحيوية دوره في دعم تنمية الموارد البشرية.

تسجيل إلزامي

وأفاد الخالدي بأن الشركات والمؤسسات تعرض فرصا وظيفية متنوعة للشباب والشابات من طالبي العمل، حيث اشترط على المستفيدين من المعرض التسجيل الإلزامي المسبق في المعرض من خلال منصة الكترونية للتسجيل المسبق في المعرض، وتمكن هذه الخاصية طالب العمل من الدخول مباشرة إلى المعرض والتجول بين الشركات والمؤسسات العارضة للوظائف، دون أن يتوجب عليه إحضار السيرة الذاتية أو طباعتها أو تصويرها في نسخ ورقية للتقدم بها، حيث إن جميع معلوماته في السيرة الذاتية ستكون موجودة مسبقا على المنصة الالكترونية المرتبطة بجميع العارضين.

وذكر أن خدمة التسجيل المبكر تعني أن جميع معلومات طالبي وطالبات العمل ستكون ضمن قاعدة البيانات للشركات المشاركة مباشرة، مما يمكنهم من اختيار الكفاءات والتواصل معهم مباشرة دون الحاجة إلى التعامل الورقي.

مساران مهمان

بدوره أكد مدير عام فرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل أن مشاركة الوزارة في المعرض فتحت مسارين مهمين جدا، هما اللقاء بطالب العمل واللقاء بصاحب المنشأة، وهما مستهدفان لإيصال المعلومة الصحيحة، حول نظام العمل وما استجد فيه، خاصة فيما يتعلق بتوطين بعض القطاعات الذي بدأ في محرم وتليه مرحلتان قادمتان.

وأشار إلى أن تواجد الضمان الاجتماعي جاء للتعريف ببرنامج تمكين وهو إحدى المبادرات المجتمعية التي تهدف لإيجاد وظائف لمستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث بادر مكتب الضمان الاجتماعي بالدمام من خلال إدارة تمكين بإحضار قاعدة بيانات لطالبي الوظيفة لتسليمها للشركات المشاركة في المعرض، مؤكدا الثقة بقدرات الشباب والشابات السعوديين.

خطط التوطين

وشدد مساعد مدير الفرع لقطاع العمل محمد الأطرش على ضرورة الالتزام بخطط التوطين في قطاعات العمل، بعيدا عن التوطين الوهمي. وقال «يمر التوطين بثلاث مراحل بدأت الأولى مطلع العام الحالي وتشمل محلات الملابس الجاهزة، ملابس الأطفال، الملابس الرجالية، السيارات والدراجات النارية، الأثاث المنزلي والمكتبي، إضافة إلى الأواني المنزلية، وتنطلق المرحلة الثانية في غرة ربيع الأول وتشمل محلات الأجهزة والمعدات الالكترونية، النظارات والساعات، وفي الثالثة التي تنطلق في جمادى الأولى لتشمل الأجهزة الطبية، الإعمار والبناء، قطع غيار السيارات، السجاد ومحلات الحلويات». وأضاف أن المفتشين في الميدان يتولون عملية ضبط مخالفات التوطين حال إنفاذ القرار جنبا إلى جنب مع التوعية للموظف وصاحب المنشأة، وهدفنا سوق عمل يسير وفق أنظمة تحمي الطرفين.

فترتان للمتقدمين

من جهته أكد أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل أن المعرض يستقبل اليوم الثلاثاء زواره على فترتين (للرجال) في الفترة الصباحية من الساعة 10 صباحا حتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا حتى 8 مساء، والأربعاء 24 أكتوبر (للرجال) من الساعة 10صباحا حتى 2 ظهرا، ومن الساعة 4 عصرا حتى 8 مساء، كما يستقبل المعرض زواره من (العائلات) وطالبات العمل الخميس 25 أكتوبر في الفترة الصباحية من الساعة 10صباحا حتى 2 ظهرا، وفي الفترة المسائية من الساعة 4 عصرا حتى 8 مساء.

وبين الوابل أن 3 ورش علمية تقام على هامش المعرض بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية «هدف»، بمشاركة عدد من المتخصصين والمهتمين، ففي اليوم الأول أقيمت ورشة عمل بعنوان «إعداد السيرة الذاتية»، كما تقام اليوم ورشة عمل بعنوان «أساليب البحث عن الوظيفة»، وفي اليوم الثالث الأربعاء 24 أكتوبر تقام ورشة عمل بعنوان «مهارات المقابلة الشخصية».

الفرص الوظيفية في المعرض

1 وظائف للرجال


837 وظيفة مبيعات

500 وظيفة إدارية

2000 وظيفة فنية

115 وظيفة طبية

745 وظيفة هندسية

605 وظائف مختلفة

2 وظائف للسيدات

351 وظيفة مبيعات

318 وظيفة إدارية

74 وظيفة فنية

76 وظيفة طبية

192 وظيفة هندسية

153 وظيفة أخرى

03 وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة

9 وظائف مبيعات

32 وظيفة إدارية

74 وظيفة فنية

31 وظيفة هندسية

8 وظائف أخرى