لماذا تجاهلت الانضباط المادة 53 في إيقاف معاذ؟

أوقفت معاذ سنتين وغرمته 100 ألف ريال لاعتدائه على عبدالغني
أوقفت معاذ سنتين وغرمته 100 ألف ريال لاعتدائه على عبدالغني

الاثنين - 22 أكتوبر 2018

Mon - 22 Oct 2018

No Image Caption
من مباراة الاتحاد وأحد التي أعقبها شجار حسن معاذ وحسين عبدالغني (واس)
لم تلتفت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم إلى المادة الـ53 في لائحتها والمعنونة بـ «المشاجرة» خلال قرارها الذي اتخذته أمس، والمتمثل في إيقاف لاعب فريق الاتحاد حسن معاذ سنتين وإلزامه بدفع غرامة مالية 100 ألف ريال، نتيجة مشاجرته مع لاعب أحد حسين عبدالغني في الممر المؤدي إلى غرف خلع الملابس، عقب نهاية مباراة الاتحاد وأحد الجمعة الماضي بملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في الجولة السادسة لدوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

واعتمدت اللجنة في قرارها القابل للاستئناف حسب بيانها الصادر صباح أمس على أحكام المادتين 48 و39 من لائحة الانضباط والأخلاق.

غضب اتحادي

من جهتها سجلت إدارة نادي الاتحاد برئاسة نواف المقيرن اعتراضا على قرار لجنة الانضباط، وقال المقيرن «نادي الاتحاد يرفض ما فعله حسن معاذ، إلا أن ما بدر منه كان ردا لفعل من عبدالغني، فهل وقف اتحاد القدم على كل تفاصيل حادثة النفق، ليصدر قراره بإيقاف اللاعب سنتين؟، وهل توقف اتحاد اللعبة عند سؤال: لماذا حسين عبدالغني دائما؟

وأضاف «الاتحاد ليس جدارا قصيرا يسهل القفز عليه، وصدور قرار إيقاف معاذ فجرا والشهود نيام يجعلنا أكثر تمسكا بحقنا من حيث وجوب احترام الاتحاد ورجالاته وجماهيره، وسنستأنف القرار وبعدها لكل حادث حديث».

ورقة اتحادية

وعلمت «مكة» أن إدارة الاتحاد سترفق في استئنافها لدى لجنة الاستئناف ما يثبت تلفظ حسين عبدالغني بألفاظ مشينة تجاه حسن معاذ قبل أن يصل الأمر إلى مشاجرة أدت إلى تدافع أسهم في سقوط عبدالغني في أحد ممرات غرف الملابس وتعرضه لشج في الرأس بشهادة عدد من اللاعبين كانوا في موقع الحدث.

قانوني: قرار خاطئ

وصف المتخصص في القانون الرياضي الدولي أحمد الأمير قرار لجنة الانضباط بالخاطئ، موضحا أن القرار استند إلى مواد لا تتناسب مع المخالفة تماما.

وقال «جاء في القرار أن تحديد العقوبة تم استنادا على المادة 48، وهذه المادة لا يوجد فيها أي بند يختص بالمشاجرة، كما أن اللجنة ذكرت رقم المادة ولم تذكر رقم الفقرة في القرار الصادر، لأنها لا تريد أن تحرج نفسها بذكر الفقرة التي استندت عليها في المادة 48».

وأضاف «الصحيح هو أن يسند القرار إلى المادة 53 «المشاجرة» من لائحة الانضباط، وبعد ذلك يصح تغليظ العقوبة إلى 12 أو 18 مباراة مع مضاعفة الغرامة المالية، ولكن أن يجري تغليظ العقوبة بفترة زمنية وليس بعدد مباريات فذلك خطأ كبير في قرار اللجنة، صحيح أن حسن معاذ‬ أخطأ ويستحق العقوبة ولكن ليست لسنتين، طالما هناك عقوبة معروفة ومحددة في اللائحة».

المادة 39 (تحديد العقوبة)

  • يجوز للجنة تحديد نطاق ومدة العقوبة وما يترتب عليها من آثار وفقا لطبيعة وجسامة المخالفة المرتكبة

  • فترة العقوبة تكون دائما محددة

  • يجب عند النظر في الواقعة الأخذ بالاعتبار كل العوامل المتصلة بها ومدى جسامة المخالفة المرتكبة عند فرض العقوبة

  • للجنة سلطة تخفيف أو تشديد العقوبات وفق الظروف المحيطة بالواقعة

  • يجوز للجنة تشديد العقوبات في المخالفات المرتكبة في المباريات النهائية

  • بالإضافة إلى العقوبات الواردة في اللائحة لكل مخالفة ووفقا للظروف المحيطة بالواقعة، يجوز للجنة إيقاع عقوبات إضافية بموجب المادتين 10 و11 من اللائحة




المادة (48) المخالفات تجاه اللاعبين أو الأشخاص الآخرين بخلاف مسؤولي المباراة

1 بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي المترتب بموجب المادة 17 الفقرة 3، يجب معاقبة أي


  • شخص تبرز له البطاقة الحمراء المباشرة بسبب المخالفات الجسيمة تجاه اللاعبين أو الأشخاص الآخرين بالإيقاف على النحو التالي:

  • مباراة لحرمان المنافس من فرصة مؤكدة لتسجيل هدف وفق ما نصت عليه المادة 47 الفقرة 4/‏1

  • مباراة للعب العنيف وبخاصة في حالة استعمال العنف المفرط، مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال

  • مباراتين للسلوك المشين أو استخدام ألفاظ أو إشارات عدوانية أو بذيئة أو مهينة تجاه المنافس أو أي شخص آخر، مع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال

  • ست مباريات للبصق على المنافس أو على أي شخص آخر، مع غرامة مالية قدرها 60 ألف ريال




2 يجوز معاقبة أي شخص يقوم بسلوك مسيء تجاه اللاعبين أو الأشخاص الآخرين بالإيقاف على النحو التالي:


  • مباراة للإساءة إلى أي شخص أو الإخلال بمبادئ اللعب النظيف أو القيام بسلوك غير رياضي بأي شكل من الأشكال مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال

  • مباراتين لمحاولة الاعتداء على لاعب الفريق المنافس أو أي شخص آخر مع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال




3 يجوز للجنة المعاقبة على المخالفات التي لم ينتبه لها مسؤول المباراة وفقا للمادة 93 الفقرة 1 من اللائحة

المادة 53 «المشاجرة»

«أي شخص يشترك فعليا في مشاجرة قبل أو أثناء أو بعد المباراة يعاقب بالإيقاف ست مباريات مع تغريمه 60 ألف ريال، ويجوز للجنة تشديد العقوبة بحق من ابتدأ المشاجرة».