مختصون: تخصص سلاسل الإمداد بالجامعات السعودية لا يتعدى 9%

الخميس - 18 أكتوبر 2018

Thu - 18 Oct 2018

No Image Caption
من مؤتمر سلاسل الإمداد (واس)
دعا مختصون خلال مؤتمر «سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية» الذي اختتم أعماله أمس الأول الرياض، إلى تعزيز دور المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني، والجامعات السعودية في إيجاد التخصصات المساندة لسلاسل الإمداد واللوجستية، خاصة في مجال شبكات الإمداد، مشيرين إلى أن نسبة الجامعات السعودية التي أتاحت هذا التخصص لطلابها لم تتعد 9% فقط، مؤكدين أن التدريب في مجال سلاسل الإمداد واللوجستية يدعم مسيرة التنمية الصناعية والتجارية والخدمات بالمملكة.

وناقش المختصون خلال جلسات العمل أهمية سلاسل الإمداد في إدارة الصناعة، والمبادرات الخاصة بتطوير متطلبات صناعة الطاقة، وعلاقة تطوير الخدمات اللوجستية وتوطين سلاسل الإمداد وفق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى مركبات المستقبل وشاحنات بدون سائق، وتطوير البنية التحتية وتأثيرها على الاقتصاد، داعين إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف توفير منصة توطين يعتمد عليها مستقبلا لرفد قطاع الخدمات اللوجستية بالكفاءات الوطنية المطلوبة في هذا القطاع.

وبحثت ورقة العمل الأولى التي شارك فيها كل من الرئيس التنفيذي لشركة جاكوبس السعودية المهندس عيسى عقيلي، ونائب الرئيس للهندسة في الشركة الوطنية لنقل الكهرباء المهندس وليد السعدي، ووكيل كلية الجبيل الصناعية الدكتور فادي الفياض، أهمية الطاقة وسلسلة التوريد، ومدى التأثيرات المترتبة على صناعة الطاقة من خلال التركيز على سلسلة الإمداد.

وأوضح المهندس عقيلي أن سلاسل الإمداد في المملكة توفر كافة منتجات الطاقة للقطاع الخاص بتكاليف معقولة وبالسرعة والفعالية المناسبة، لافتا إلى أن هناك شركات كثيرة تعمل على التحول في إدارتها لإدخال سلاسل الإمداد في كافة قطاعاتها، وليس في قطاع المشتريات فقط.

من جهته، أوضح الدكتور الفياض أن صناعة الطاقة أحد العوامل الأساسية في المنظومة الاقتصادية، وعدها مشغلا رئيسا لنواة المجتمع الحديث، مبينا أن إمدادات الطاقة وتكلفتها تتأثران بعوامل كثيرة قد تؤدي إلى رفع أسعار الطاقة، وبالتالي تؤثر سلبا على المشغلين، مشيرا إلى أن قطاع البتروكيماويات يستهلك أكثر من 14% مما ينتج من النفط العالمي، وأكثر من 8% من حجم الإنتاج العالمي للغاز.

ولفت المهندس السعدي إلى ضرورة بناء الاستراتيجيات بالاعتماد على مبادئ الشفافية والوضوح في التخطيط، ووضع إجراءات متجددة لكراسات الشروط المواصفات المستخدمة بين القطاعات الحكومية والشركات.

ودعا خبير ومدرب سلاسل الإمداد وتوطين الصناعة المهندس خالد الغامدي، في ورقة عمل قدمها بعنوان «التعليم الأكاديمي لسلسلة الإمداد في السعودية - واقع وطموح»، المهتمين والخريجين المتخصصين في مجال سلاسل الإمداد إلى تعزيز قدراتهم وصقل مهاراتهم والاندماج بشكل أكبر في سوق قطاع الخدمات اللوجستية.