كيف مارست قطر البروباغندا ؟

الثلاثاء - 16 أكتوبر 2018

Tue - 16 Oct 2018

عشرات الصحف والقنوات الفضائية ومئات الحسابات الالكترونية بما فيها حسابات مؤثرة، أطلقت ما يعرف إعلاميا بـ «البروباغندا» تزامنا مع قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول، بل إن بعض هذه القنوات والحسابات سبقت الحدث بساعات، مما يكشف أن هذه البروباغندا كانت تدار من غرفة واحدة، وبجهاز واحد.

المتابعون للحملة الإعلامية الممنهجة التي تزامنت مع اختفاء خاشقجي، وحتى غير المختصين منهم في الإعلام والعلاقات العامة، اكتشفوا تلقائيا أن شيئا ما يحدث، وأن تزامن انتشار الأخبار المفبركة في توقيت واحد، وراءه عمل منظم، ومنظومة واحدة، خاصة ما عمدت إليه بعض القنوات القطرية.

في يوم اختفاء خاشقجي كان هناك أيضا اختفاء رئيس الإنتربول الدولي في الصين، وسبقه أيضا اختفاء بل وقتل عدد من الصحفيين حول العالم، ولكن هذه الأحداث لم تكن تحظى بعمل منظم أشرفت عليه شركات علاقات عامة كبرى، وضخت من أجله مبالغ طائلة لتحقيق أهداف سياسية، فما هي البروباغندا؟ وكيف نفذت في قضية اختفاء خاشقجي؟

ما هي البروباغندا؟

كلمة تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور.

كيف نفذت؟

1 توجيه مجموعة مركزة من الرسائل عبر مجموعة مؤثرة من القنوات والأشخاص بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من الناس، وهي طريقة مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات.

2 التعاقد مع مكاتب وشركات علاقات عامة تمتلك عددا من الصحفيين والمذيعين وتمنحهم تسهيلات مالية وهدايا لتحقيق أهدافها.

3 نشر معلومة وتوجيه الآخرين بتداول نقلها بالإشارة لمصدرها الأول لتحقيق المصداقية.

4 ابتكار أحداث وقصص جاذبة وغريبة ووضعها تحت مصدر وهمي في الموضوع المراد نشره.

5 استضافة الأشخاص المؤثرين لتحليل الحدث والقصة التي هي في الأساس وهمية لتجاوز الكذبة الأولى وتشتيت الانتباه.

على ماذا تعتمد البروباغندا؟

تعتمد على إعطاء معلومات ناقصة أو كاذبة، وبذلك تقدم معلومات غير حقيقية عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، والتأثير على الأشخاص عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية.

كيف تطورت البروباغندا الدعائية؟

كانت الدعاية لها وزن وقوة، وهي تكتيك قديم في زمن الحرب للفوز أو هزيمة القلوب والعقول، ويمكن هنا استحضار صور جوزيف غوبلز ووزارة الدعاية النازية، والمنشورات والملصقات السوفيتية التي تمجد الشيوعية، وكذلك إذاعة الكراهية التي رعتها الحكومة في رواندا للتحريض على الإبادة الجماعية عام 1994 ضد شعوب التوتسي.

عصر الانترنت:

أصبحت الدعاية والأخبار الكاذبة والمضللة يسهل انتشارها في عصر الانترنت الحديث، عبر جعل الجمهور غارقا في المعلومات والتضليل، ولا يملك الأدوات اللازمة لمعرفة ما هو صحيح.

ما هي نقاط ضعف البروباغندا؟

1 القوة العظمى لحملة الدعاية والبروباغندا، هي نفسها أكبر نقطة ضعف.

2 قوة البروباغندا تأتي من كونها حملة منظمة وممولة بشكل جيد بمشاركة الكثير من الأشخاص الذين يتواصلون بعضهم مع بعض، ويعقدون الاجتماعات، ويكتبون الوثائق، ويضعون الخطط.

3 من الصعب عادة الحفاظ على سرية الحملة بين مجموعات كبيرة من الناس، فيمكن هدمها برسالة بريدية واحدة مسربة تكشف عن جهد دعائي احتيالي وكاذب.

كيف تسقط البروباغندا؟

لا تحاول محاربة الصور بالصور، أو الشعارات بالشعارات، بل خذ كل الوقت والمال والجهد الذي تنفقه على الصور والشعارات والرسائل، واستخدمها لقلب البروباغندا ضد منفذيها عبر بيان الحقيقة وكشف أهدافهم.