الأرصاد: تأثر أجزاء من جنوب المملكة بـ"لبان"

الجمعة - 12 أكتوبر 2018

Fri - 12 Oct 2018

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تأثر بعض أجزاء جنوب المملكة بالحالة المدارية "لبان"، من خلال هطول أمطار رعدية متوسطة على منطقة نجران (الخرخير - شرورة - نجران) والأجزاء الجنوبية من صحراء الربع الخالي، تصحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، ابتداء من السبت 4 / 2 / 1440، إلى الاثنين 6 / 2 / 1440، بينما يتوقع أن يصل تأثيرها إلى منطقتي جازان وعسير الاثنين 6 / 2 / 1440.

وذكرت في بيانها اليوم أن هذه الحالة ستساهم بدفع كمية من بخار الماء في طبقات الجو العليا مما يتسبب في حالة مطرية متوقعة على بعض مناطق المملكة خلال الأسبوع المقبل، مؤكدة أنها ستنوه عنها مساء الأحد المقبل.

وأشارت إلى أنها تتابع الحالة المدارية "لبان" في بحر العرب، والتي تتمركز عند خط عرض 14.7 درجة شمالا، وخط طول 57.4 درجة شرقا، وقد تراجع تصنيفها اليوم من إعصار مداري، إلى (عاصفة مدارية) تقدر سرعة الرياح حول مركزها (115- 95 ) كلم/س، وتتحرك بسرعة (08) كلم/س باتجاه الشمال الغربي.

وبينت أن توقعاتها استنتجتها من خلال تحليل مخرجات النماذج العددية ومراقبة آخر صور الأقمار الصناعية، داعية الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة، وذلك بمتابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.