أماني يماني - مكة المكرمة

تلعب الروايات النفسية والفلسفية دورا مهما في مشاعر القراء، حيث تخوض في أعماق النفس وتفتح للعقل أبعادا عدة، ولا تكتفي مثل هذه الروايات بسرد أحداث واقعة في مكان ما، بل تجعل من الشخصيات العنصر الأهم في الرواية: مشاعرها، صراعاتها، تخبطاتها، وتساؤلاتها، وأحيانا يكتنفها بعض الغموض، اختارت «مكة» نماذج من هذه الروايات:

عالَم صوفي

جوستاين غاردر

تدور حول حوارات بين فتاة بالغة من العمر 14 عاما تدعى صوفي ورجل اسمه ألبرتو كونكس، يعتبرها البعض مدخلا أساسيا إلى علم الفلسفة، واستكشافا للمفاهيم الفلسفية في الفكر الغربي.

طعام، صلاة، حب: امرأة تبحث عن كل شيء

إليزابيث جيلبرت

الرواية تتحدث عن امرأة في الـ 30 من عمرها لديها حياة ناجحة، لكن بدلا من شعورها بالسعادة يتملكها الذعر والارتياب، وبسبب ذلك تترك كل تلك الأمور خلفها وتبدأ بالبحث عما تريده حقا من الحياة، وتبدأ رحلتها لدراسة ثلاثة جوانب مختلفة من الحياة في ثلاث ثقافات مختلفة.

الجريمة والعقاب

فيودور دوستويفسكي

رواية إنسانية عميقة، حيث تعري النفس الإنسانية وتكشفها بكل قبائحها، حيث تظهر نفسية المجرم وتخطيطه للجريمة وتصويره للصراع النفسي بعد أن يشعر بالذنب.

السراب

نجيب محفوظ

الرواية تدور حول البطل الذي تسرد حياته كاملة من ذكريات وأحداث، حيث يعود للطفولة وذكريات الطفولة وكيف تلقى الرعاية والتدليل حتى نشأ خجولا معزولا عن الآخرين، ويفشل في المدرسة بسبب خجله وانطوائيته، فيتابع دراسته بشكل خاص حتى نال الثانوية، وحين دخل الجامعة لم يتمكن من الاستمرار بها فعمل موظفا في أحد الدوائر الرسمية وتزوج، ولكن بسبب خجله ومشاكله النفسية تتحول حياته إلى شكوك وجحيم.

الأحمر والأسود

ستندال

تروي القصة محاولات شاب من طبقة عادية ليترقى اجتماعيا من خلال تمتعه بمواهب عدة، ومن خلال العمل والخداع، وتظهر الرواية صراعات الإنسان الداخلية.

زوربا

نيكوس كازانتزاكيس

قصة رجلين تربطهما علاقة قوية، الأول هو زوربا آمي والآخر مثقف يبحث دائما عن الإجابات من خلال الكتب، يلتقي الرجلان لاستثمار منجم ومع مرور الوقت تنشأ بينهما صداقة يتعلم فيها الرجل المثقف من زوربا عن الحياة وفن العيش فيها.

ضجيج الجبل

ياسوناري كواباتا

تدور الأحداث عن رجل أعمال يقترب من التقاعد، وهو في عمر 62، يبدأ بتجربة هفوات الذاكرة الموقتة، وتراوده أحلام مزعجة وغريبة، وعند الاستيقاظ أحيانا يسمع أصواتا توقظه، ويأخذ شينغو هذا الصوت على أنه فأل موته القريب.

رقيق هو الليل

فرنسيس سكوت فيتزجيرالد

تروي القصة حياة محلل نفسي شاب واعد، وزوجته إحدى مرضاه. وبسبب إعادتها إلى مراكز الرعاية النفسية مرارا يؤثر الأمر على ديك دايفر، الذي يبدأ طريقه نحو الإدمان على الكحول والصراعات النفسية التي تنتابه بسبب تفكيره الدائم.