حسين باصي

احذر من خلايا الطاقة الشمسية

الأربعاء - 03 أكتوبر 2018

Wed - 03 Oct 2018

إن ضوء الشمس مليء بالفوتونات، وينتقل عبر رحلة طويلة في الفضاء بسرعة عالية جدا حتى يصل إلى الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، ومن ثم يحاول اختراق كل الحواجز أمامه مثل السحب وغيرها، حتى يصل إلى الألواح الشمسية.

وأول محطة في نظام الطاقة الشمسية هي الألواح الشمسية المكونة من خلايا كهروضوئية، والتي بدورها تحول الفوتونات في الضوء إلى شحنات كهربائية (الكترونات) تعمل على تشغيل أجهزتنا الكهربائية. لذلك من المهم جدا اختيار هذه المحطة المتمثلة في الخلايا الشمسية بعناية، كي نستغل أكبر قدر ممكن من الطاقة الضوئية. وإليك هذه النصائح عند شراء الخلايا الشمسية:

الضمان: من الضروري أن نتأكد أن للألواح الشمسية وكيلا أو موزعا معتمدا في المملكة. كما أن معظم المصانع تضمن بأن كفاءة الخلايا الشمسية لن تقل عن 80% طوال فترة الضمان ومدتها 25 سنة.

مطابقة للمواصفات: من المهم أن تحصل على خلايا شمسية مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس (SASO). وجود ملصق يحمل شعار (SASO) على الألواح قد لا يكفي، حيث إنه تم الكشف عن عدة حالات لتزوير هذه الملصقات واستخدامها على خلايا رديئة ومغشوشة لا تطابق المواصفات السعودية، لذا تأكد من المصدر الذي تشتري منه الخلايا.

خفيفة الوزن: عند استخدام الخلايا فوق المنزل يستحسن اختيار الخلايا خفيفة الوزن، حتى لا يصعب نقلها ورفعها فوق المباني. إضافة إلى ذلك فإن الأوزان الزائدة هي أحمال ثقيلة قد تضر المبنى. وهذا الكلام ينطبق على الدعامات المثبتة للألواح الشمسية، ومن الأفضل أن تكون مصنعة من مادة الألومنيوم.

عالية الفعالية: من الطبيعي أن نختار خلايا شمسية ذات كفاءة عالية. إن الأنواع الأكثر استخداما هي Poly-crystalline وMono-crystalline. كفاءة Mono- تتراوح بين 15-20 % بينما Poly- من 13-16% تقريبا.

عند اختيار مكتب لتصميم نظام الطاقة الشمسية وتركيبه عادة ما نفترض أن هذا المكتب ملم بما يتوجب عليه معرفته وعمله. مع الأسف بعض الأحيان هذه الفرضية ليست صحيحة، والحذر واجب، وإليك بعض النصائح في التركيب:

تجنب الظل: إذا أخبرتك أنه إذا وقع الظل على جزء بسيط من الخلية الشمسية قد يعطل عملها للنصف أو يعطلها بالكامل فإنك قد تجد هذه المعلومة صادمة بالنسبة لك. لذلك اطلب من المكتب المصمم أن يزور الموقع بنفسه لدراسة حالة الظل لفترة السنة كاملة.

تعامل مع المتخصصين: ابحث بعناية شديدة عن المتخصصين في تصميم وتركيب الخلايا الشمسية، وتأكد أنهم يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال.

المساحة: في كثير من الأحيان يفترض المقاولون وجود المساحة الكافية للخلايا الشمسية، وهذا ما يتوجب عليك التأكد منه بزيارة الموقع. هنالك قاعدة عامة ولكن ليست دقيقة وهي أن كل كيلووات يحتاج لمساحة 9 أمتار مربعة من الألواح الشمسية فوق منزلك.

دراسة الزوايا مع الشمس: عند تثبيت الألواح الشمسية على القاعدة تكون بزاوية مناسبة مع الزاوية المتغيرة طوال العام. هذه الزاوية تختلف من منطقة لأخرى، ومن الضروري أن يتم اختيارها وفقا لدراسة المنطقة جغرافيا، وليس بشكل عشوائي، حتى نستفيد من الطاقة الشمسية في جميع الأوقات.

HUSSAINBASSI@