الرويس: الانترنت يغطي 98% من المناطق المأهولة بالمملكة

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018

Wed - 26 Sep 2018

No Image Caption
الرويس أثناء حديثه في الاجتماع (هيئة الاتصالات)
أكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس على التطور الذي يشهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، ذلك أثناء مشاركته في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستمدة، المنعقد حاليا في مدينة نيويورك، حيث ترأس الاجتماع رئيس جمهورية راوندا ورجل الأعمال كارلوس سليم، ويشارك فيه أكثر من 60 شخصية من قادة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والشركات المقدمة للتطبيقات بما في ذلك شركة مايكروسوفت وفيس بوك.

وقال الرويس إنه في الوقت الذي تحتفل فيه اللجنة بتغطية نصف العالم بالانترنت، فإن المملكة تشهد تقدما ملموسا في هذا الشأن إذ تجاوز عدد مستخدمي الانترنت 82%، وتم تغطية 98% من المناطق المأهولة بالسكان بالإنترنت، وتجاوزت نسبة تغطية الجيل الرابع 90%.

وأضاف أن المملكة تعمل على عدد من المبادرات التي تهدف لزيادة المحتوى المحلي، وساهم انتشار خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في تمكين عدد من المجالات حتى أصبحت المملكة من الرائدين فيها، ومن ذلك التجارة الالكترونية التي يبلغ حجم سوقها في المملكة أكثر من 30 مليار ريال، ويعد سوق المملكة أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ضمن أعلى فئة

كما أكد المحافظ أن المنظم في المملكة تم تصنيفه ضمن أعلى فئة ناضجة مقارنة بالمنظمين حول العالم، فيما أيد الرأي المطروح في اللجنة حول أهمية قيام مقدمي تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بتعزيز التواصل مع المنظمين، وتلبية أي متطلبات لديهم، وأن ذلك سيسهم في تعزيز انتشار الخدمات وتلبية متطلبات المستخدمين. وأشار عدد من المسؤولين في اللجنة إلى أهمية استخدام الاتحاد الدولي للاتصالات كمنصة لتعزيز التواصل، خاصة وأن الاتحاد لديه فريق عمل معني بالسياسات الدولية المتصلة بالانترنت، والذي تترأسه المملكة العربية السعودية من عام 2008م.

تطور رواد الأعمال

وناقشت اللجنة عددا من تقارير فرق العمل التابعة لها، ومن ذلك تقرير الفريق المعني بالريادة الرقمية، الذي سلط الضوء على سبل تعزيز قدرات رواد الأعمال على شبكة الانترنت وتسخير الاتصالات وتقنية المعلومات، خاصة النطاق العريض لضمان تطور رواد الأعمال. إضافة إلى تقرير الصحة الرقمية الذي سلط الضوء على الحلول الرقمية في مجال الصحة، وتحقيق الاستدامة الصحية.

وتعد المملكة عضوا فاعلا في لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة، وتم اختيارها لتكون عضوا فيها منذ تأسيس اللجنة قبل 8 سنوات، وتشارك المملكة بفاعلية في فرق عمل اللجنة، ومن ذلك الفريق المعني بريادة الأعمال الرقمية، والفريق المعني بالصحة الرقمية، كما تشارك في صياغة التوصيات بما يتسق ويخدم مصالح المملكة.