تأشيرات سياحية تسمح لجماهير العالم بحضور سباق "الفورميلا إي"

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018

Wed - 26 Sep 2018

تستعد المملكة لفتح الأبواب أمام الجماهير من كل أنحاء العالم للمرة الأولى في تاريخها، وذلك بعد أن أطلقت منصة الكترونية للسياح الرياضيين حول العالم في حفل وضع حجر أساس سباق »الدرعية إي بري« الذي أقيم في جوهرة اليونسكو الخالدة بالدرعية التاريخية في منطقة الرياض.

وستستضيف الدرعية - العاصمة الأولى للمملكة - نحو 40 ألف مشجع لحضور سباق ديسمبر الذي يعد أول سباقات «الفورميلا إي» في الشرق الأوسط، وأول سباق لفورميلا إي يشهد مشاركة سيارات من طراز «جين 2».

وسيكون من بين المرحب بهم لحضور الجولة الافتتاحية لبطولة إي بي بي فورميلا 2018 /‏ 2019، آلاف الجماهير والسياح من خارج المملكة، والذين ستتاح لهم فرصة استخراج تأشيرة مرتبطة بتذكرة السباق من خلال منصة «شارك» بإجراءات الكترونية ميسرة وبسيطة.

وتعبر الشراكة الممتدة لعشرة أعوام بين الهيئة العامة للرياضة وفورميلا إي، عن التزام المملكة بمستقبل السياحة كأهم الركائز التي تدعمها رؤية المملكة 2030، وعلى أهمية فورميلا إي ضمن روزنامة الأحداث الرياضية والاجتماعية والتجارية البارزة في الشرق الأوسط، وهو ما يتمثل بالإعلان عن رعاية الخطوط الجوية العربية السعودية - الناقل الوطني في المملكة العربية السعودية - للبطولة، وتسميتها طيرانا رسميا للموسم الخامس، وإضافة الاسم التجاري «السعودية» لمسمى الجولة الأولى في الدرعية.

حضور من كل أنحاء العالم

وخلال حفل التدشين الرسمي للسباق في الدرعية، قال نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي «يعتبر هذا السباق حدثا تاريخيا بالنسبة للرياضة في السعودية، نحن ندعو العالم بأسره لزيارة المملكة ونرحب بالجميع، ومن المناسب جدا أن نستقبل فورميلا إي في هذا التوقيت كونها من الرياضات التي تدعم الاستدامة، وهو ما نسعى لتبنيه مستقبلا. السعوديون يحبون رياضة السيارات بالفطرة، وهذا ما يجعل من رعاية الخطوط الجوية السعودية للحدث أمرا رائعا ويعبر عن ترحيبنا بالعالم لزيارة المملكة والاستمتاع بالحدث».

وأضاف «سيشهد سباق الدرعية إي بري، حضور الجماهير من كل أنحاء العالم من دون أي عقبات للاستمتاع بالحدث وفعالياته المصاحبة، ابتداء من السباق المثير على مضمار الدرعية، ومرورا بالفعاليات المنوعة التي سيحييها أكبر نجوم العالم، وكل هذا سيتوفر للجميع من خلال منصة شارك، تذكرتك هي تأشيرة سفرك».

وأضاف «المملكة تسابق نحو المستقبل في هذه البطولة، ونحن نفتح أبوابنا للعالم في مرحلة فارقة من تاريخنا في ظل رؤية المملكة 2030 ».

شاركوا في حفل التدشين

وشهد حفل التدشين مشاركة الخطوط الجوية العربية السعودية وعدد من ممثلي الجهات الخاصة والحكومية.

وشارك في حفل التدشين أيضا الرئيس التنفيذي لفورميلا إي، أليخاندرو أغاغ، وأسطورة سباقات الفورميلا 1 مع فريق Venturi البرازيلي فيليبي ماسا وزميلته في الفريق السائقة سوزي وولف، واللذان أصبحا سفيرين للخطوط الجوية العربية السعودية.

الاستعداد للسباق

عملت السلطات السعودية بجانب اليونسكو على تشييد مضمار السباق في شوارع الدرعية التاريخية بطريقة تناسب طبيعة سيارات الفورميلا إي الحريصة على الطاقة النظيفة، وتجنب أي مصدر من مصادر التلوث الضوضائي. وقد ألهم المشروع أفكارا للاستثمار في البنية التحتية مع جهود الحفاظ على الدرعية التاريخية كإحدى جواهر التراث العالمي المسجلة في اليونسكو.

فعاليات ترفيهية وثقافية

سيجري على هامش السباق من أيام 14 - 16 ديسمبر المقبل، عدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية، لجعل السباق حدثا تاريخيا للجماهير والعوائل والسياح الأجانب على حد سواء، كما سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بالفعاليات قبل موعد الحدث الكبير.

وقال رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان «ننظر إلى صغار السن الذين سيتابعون هذا السباق الأول من نوعه بكونهم من سيعمل على تنمية هذه الصناعة في المستقبل القريب، وأيضا سيسابقون ويمثلون السعودية على حلبات السباق. التثقيف حول هذا النوع من الفرص سينمو كثيرا ببذرة ما نزرعه الآن في الدرعية».

وأردف «السباق سيساهم في تغيير حياة كثيرين، وسيعزز من الصورة الحقيقية حول الرياضة في المملكة، بدأنا نحصد بعض الثمار سريعا، فالحلبة بدأت بالاكتمال وباعتماد اليونسكو، وهو تطور ملحوظ يخالطه حفاظ على الموروث بالوقت نفسه».

لماذا نستضيف الفورميلا إي؟

  1. حرص القيادة على تنويع فرص الترفيه أمام فئات المجتمع.

  2. مواكبة للتغيير والتطور والنقلة النوعية في الرياضة السعودية.

  3. اهتمام المملكة بالابتكار وجذب محبي التكنولوجيا.

  4. تحول حلم كثير من عشاق السيارات في المملكة إلى حقيقة.

  5. مثالية المملكة لإقامة سباقات سيارات فورميلا إي.

  6. تحفيز الجمهور للانضمام إلى هذه الرياضة مستقبلا.

  7. استحداث فرص وظيفية جديدة للشباب.

  8. ايجاد أماكن آمنة للشباب ممارسة هواياتهم فيها.

  9. اختيار الدرعية للسباق لإظهار الإرث الثقافي والتاريخي.

  10. دعم مشاركة المرأة المجتمعية.

  11. نقل الصورة الحقيقية الإيجابية عن المملكة وشعبها.