"توكلنا على الله"

استقبله لدى وصوله إلى محطة قطار المدينة المنورة ولي العهد وأمير المنطقة
استقبله لدى وصوله إلى محطة قطار المدينة المنورة ولي العهد وأمير المنطقة

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018

Wed - 26 Sep 2018

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في جدة أمس قطار الحرمين السريع، معلنا بدء رحلات القطار قائلا «توكلنا على الله، ونسأل الله التوفيق، والحمد لله بلادنا في نمو وازدهار في كل المجالات، ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته.. وشكرا».

ولدى وصوله محطة ركاب قطار الحرمين، كان في استقباله مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير مكة الأمير عبدالله بن بندر، ووزير النقل الدكتور نبيل العامودي.

واطلع خادم الحرمين خلال رعايته الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة على أبرز ما تقدمه محطة قطار الحرمين السريع من خدمات للمسافرين، ثم شاهد والحضور فيلما وثائقيا عن مشروع قطار الحرمين السريع.

عقب ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية تذكارية بهذه المناسبة تشرف بتقديمها وزير النقل، ثم التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين ونخبة من مهندسي وموظفي المشروع.

بعد ذلك استقل الملك سلمان بن عبدالعزيز القطار متوجها إلى منطقة المدينة المنورة.

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى محطة قطار الحرمين السريع في المدينة المنورة، قادما من جدة كان في استقباله أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان والمستشار في الديوان الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد، ونائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد، ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، والأمير فهد بن فيصل بن سلمان، والأمير أحمد بن فيصل بن سلمان، وأمين منطقة المدينة المهندس محمد العمري، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة وهيب السهلي، وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن عبدالله القحطاني، ومدير شرطة المنطقة اللواء عبدالهادي الشهراني، والعلماء وكبار المسؤولين.

ووصل في معية خادم الحرمين الشريفين عدد من الأمراء.

كما وصل في معيته وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الديوان الملكي خالد العيسى، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير النقل الدكتور نبيل العامودي، ورئيس المراسم الملكية خالد العباد، ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين حازم زقزوق، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم السالم، ورئيس الحرس الملكي الفريق أول سهيل المطيري.

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان وصل إلى المدينة المنورة أمس قادما من جدة مستقلا قطار الحرمين السريع.

وكان في استقباله لدى وصوله محطة قطار الحرمين السريع في المدينة المنورة، أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان، ونائب أمير المنطقة الأمير سعود بن خالد، والأمير فهد بن فيصل بن سلمان، والأمير أحمد بن فيصل بن سلمان، وأمين منطقة المدينة المهندس محمد العمري، ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة وهيب السهلي، وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن عبدالله القحطاني، ومدير شرطة المنطقة اللواء عبدالهادي الشهراني.

والتقطت الصور التذكارية لولي العهد مع موظفي محطة قطار الحرمين السريع في المدينة المنورة.

وكان ولي العهد غادر جدة يرافقه المستشار بالديوان الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد، ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، والوزراء وعدد من كبار المسؤولين.

وكان في وداعه لدى مغادرته محطة قطار الحرمين السريع في جدة، نائب أمير منطقة مكة المكرمة عبدالله بن بندر، وعدد من كبار المسؤولين.

جاهزية الانطلاق

«لقد وجه خادم الحرمين بتسخير الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وفق الرؤية الوطنية الطموحة 2030، بما في ذلك الخدمات الأساسية للنقل عبر مشاريع كبرى يسرت سبل الراحة للحجاج والمعتمرين لتكون الرحلة بين مكة والمدينة أقرب وأيسر من أي وقت مضى، وإن تدشين هذا المشروع بالتزامن مع مناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد هذا الوطن العظيم، ما هو إلا تأكيد على التزام المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين بفضل حرصكم وعنايتكم ودعمكم، الذي تجسد عبر عدد من المشاريع العملاقة في خدمة ضيوف الرحمن.

وأتشرف بإعلان جاهزية انطلاق وتشغيل قطار الحرمين السريع، حيث نفخر ونتشرف جميعا بنقل ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطاهرة.

قطار الحرمين يمثل الفكرة التي رعاها خادم الحرمين الشريفين وحرص على إنجازها وتذليل كل الصعوبات التي اعترضتها واليوم أصبحت الفكرة واقعا نعيشه لتكون داعما لتحقيق رؤية المملكة في استيعاب النمو المستمر في عدد قاصدي الحرمين الشريفين.

وكان لحرص ومتابعة خادم الحرمين الشريفين المستمرين لقطاع النقل الدافع للجميع لبذل قصارى جهودهم لتحقيق تطلعات القيادة، وترسيخ مكانة المملكة بتحويلها إلى مركز «لوجستي» عالمي يربط القارات الثلاث».

نبيل العامودي - وزير النقل المهندس

هدية للعالم الإسلامي

«تدشين القطار يوم تاريخي لمنظومة النقل في السعودية بتشريف من لدن خادم الحرمين الشريفين، ونتوقع أن يغير هذا المشروع من خارطة التنقل بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو بلا شك هدية خادم الحرمين الشريفين للعالم الإسلامي ولأكثر من 1.5 مليار مسلم في العالم.

إن المسؤولين حريصون على توطين جميع المهن في المشروع الذي يعد مشروعا تشغيليا يبقى لعشرات السنوات، وعلى الرغم من وجود تحالف إسباني إلا أننا حريصون على توطين الوظائف، لذا فنحن ندرب ونوظف ونطور، لذلك نفخر بأبنائنا وبناتنا في سكك الحديد، فلدينا معهد للتدريب وحاليا يجري العمل على إنشاء معهد آخر في جدة، ونحن نستهدف توطين كل الوظائف والمهن وليس البعض، ولا نستثني عمل المرأة في قيادة القطار في حال تلقي التدريب اللازم خاصة أنهن حاليا يعملن في عدد من المهن داخل المحطات.

مشاريع السكك الحديدية كالعمود الفقري الذي تتفرع لتخدم باقي الأجزاء، فهناك خطة ودراسة للتوسعة من قبل هيئة النقل العام ووزارة النقل والربط فيما بين القطارات، وقطار الحرمين صمم على أن يرتبط بمحطات متروهات المدن جدة ومكة والمدينة وهي تسير في مراحل تنفيذها انعكاسا لما تقوم به الدولة من دعم كبير في ظل التكاليف التشغيلية التي وصلت إلى 60 مليار ريال، منها 47 مليار ريال للإنشاء، و13 مليار ريال للتشغيل».

رميح الرميح - رئيس هيئة النقل العام

مشروع قطار الحرمين السريع

  • أحد أضخم مشاريع النقل في الشرق الأوسط

  • أحد العناصر المهمة في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة ضمن رؤية المملكة 2030

  • يربط المشروع المدينتين المقدستين مكة والمدينة مرورا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية

  • خط حديدي بطول 450 كلم

  • سرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم في الساعة

  • يختصر زمن التنقل بين المدينتين المقدستين لما يقارب الساعتين

  • يهدف إلى توفير وسيلة تنقل سريعة وآمنة بين المدن التي يمر بها المشروع

  • قادر على استيعاب 60 مليون مسافر سنويا




مقتطفات مهمة


  • الملك يسير في أولى رحلات القطار بعد تدشينه من جدة إلى المدينة المنورة

  • كابتن القطار الذي يقود رحلة الملك، عبدالله الأحمدي

  • أول تدشين لسكك حديدية بين الرياض والدمام كان في عهد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، في 1951م




أهداف مشروع القطار


  • تأكيد لحرص القيادة على توفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار بأعلى المعايير العالمية

  • دلالة على ريادة المملكة المستحقة وقيادتها للعالم الإسلامي وقيامها بدورها الاستراتيجي في حماية وخدمة الحرمين الشريفين والشعائر المقدسة


تحقيق لأهداف الرؤية


  • استشعار القيادة المسؤولية تجاه المسلمين في العالم من خلال تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن

  • تعزيز التقدم الاقتصادي في مجال النقل بتطوير منظومته وبخاصة سكك الحديد

  • إتاحة الفرصة لاستضافة مزيد من الحجاج والمعتمرين وتيسير تنقلاتهم وإقامتهم

  • تأكيد على قدرة المملكة على الإنجاز وتنمية وتنويع مصادر اقتصادها

  • نموذج لما تقدمه المملكة من خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين والزوار والمواطنين

  • تعزيز فرص تنمية السياحة في المناطق التي يمر بها القطار