السعودية ترحب برغبة ألمانيا في بناء مرحلة جديدة من العلاقات

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018

Wed - 26 Sep 2018

No Image Caption
WhatsApp Image 2018-09-26 at 12.10.15 AM
رحبت المملكة العربية السعودية بتصريح وزير الخارجية الألماني وما أبداه من رغبة في بذل كافة الجهود لتعزيز العلاقة وتكثيف التعاون بين المملكة والمانيا في مختلف المجالات.

وأكدت المملكة على عمق العلاقات الاستراتيجية مع جمهورية المانيا الاتحادية كونها علاقة تاريخية وهامة لكلا البلدين اللذين لهما دور مهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقه والعالم، إضافة إلى دورهما الرئيسي في الاقتصاد العالمي.

ووجه وزير الخارجية عادل الجبير، دعوة إلى نظيره الألماني لزيارة المملكة في أقرب فرصة للبدء بمرحلة جديدة من التعاون الوثيق على كافة الاصعدة بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين.

من جهته، أكد الكاتب الصحفي غازي الحارثي، أن ما أبدته الحكومة الألمانية من رغبة في فتح علاقة جديدة مع السعودية، يعود إلى نهج السياسة الخارجية للمملكة، والتي تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأوضح لـ "مكة"، أن السعودية استجابت مباشرة لما ابدته الحكومة الألمانية انطلاقا من سياستها التي تعتبر العلاقات مع ألمانيا علاقات استراتيجية يمكن تطويرها، والدليل على ذلك ماجاء فعلا في بيان الحكومة الألمانية والذي تضمن بوضوح أهمية السعودية بين دول العالم، وأهمية تعزيز العلاقات معها.

وذكر الحارثي أن المراقب للسياسة السعودية خلال السنوات الماضية يتأكد له أنها خلقت توازنات مع الدول الكبرى وعززت من الحلفاء بمختلف أقاليم العالم، مستخدمة ثقلها الدولي، وربطها أي أزمة سياسية مع أي دولة بانتهاء أسبابها.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد عبرت عن أسفها، لما شهدته العلاقات مع السعودية من سوء فهم في الأشهر الأخيرة، متطلعة إلى أن يتجاوز البلدين ذلك، بحكم العلاقة القوية والاستراتيجية التي تربط بينهما.

وقالت الخارجية الألمانية في بيان صادرٍ عن وزير الخارجية الألماني، بأنه كان يجب عليها أن تكون أكثر وضوحًا في تواصلها مع الجانب السعودي من أجل تجنب سوء فهم كهذا.

وشددت خارجية ألمانيا على رغبة برلين القوية للتعاون بشكل وثيق مع المملكة لتجاوز سوء الفهم بين البلدين، وتكثيف الحوارات بين الجانبين حول مواضيع عدة ومختلفة، مشيدة بالدور البالغ الأهمية الذي تلعبه المملكة من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكدت الخارجية الألمانية أنها ستبذل قصارى جهدها بهدف أن تكون الشراكة مع السعودية أقوى من ذي قبل، للتباحث حول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والدولية، مشيرة إلى أن تحسين العلاقة مع المملكة سيخدم مصلحة البلدين والشعبين على حد سواء.

وجاء بيان الخارجية الألمانية بعد مصادقة مجلس الأمن الاتحادى الألمانى فى آخر جلساته على تصدير أسلحة ألمانية إلى ثلاث دول عربية مشاركة فى التحالف العربى الذى يخوض حربا ضد المتمردين الحوثيين فى اليمن، بينها السعودية والإمارات.