خادم الحرمين من مجلس الوزراء: المملكة تفتخر بما تحقق لها من وحدة وطنية ومكانة دولية مرموقة

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018

Tue - 25 Sep 2018

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر السلام بجدة أمس، أن المملكة أصبحت تفتخر بما تحقق لها من وحدة وطنية ومكانة دولية مرموقة متوجة بخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وعمارة الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما والحرص على راحتهم، ونصرة الحق ومد يد العون والمساعدات الإنسانية لكل المحتاجين.

ووافق مجلس الوزراء على طرح 6 مشاريع على المستثمرين في قطاع البيئة والمياه والزراعة.

وحدة وطنية

واستهل الملك سلمان الجلسة بالشكر والحمد والثناء لله عز وجل على ما أسبغه على المملكة ومواطنيها من نعم جمة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -، وقال «نحمد الله جل وعلا على ما تشهده بلادنا من تطور ونماء متواصل، ونستذكر بمناسبة اليوم الوطني بكل فخر واعتزاز الإنجازات العظيمة التي حققها الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لتوحيد هذا الوطن وإرساء دعائمه على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في مختلف جوانب الحياة، وما حققه أبناؤه الملوك البررة من بعده من مواصلة التطوير والنماء حتى يومنا هذا الذي أصبحت فيه المملكة - ولله الحمد - تفتخر بما تحقق لها من وحدة وطنية ومكانة دولية مرموقة متوجة بخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وعمارة الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما والحرص على راحتهم، ونصرة الحق ومد يد العون والمساعدات الإنسانية لكل المحتاجين، والإسهام الفاعل في توطيد أواصر الأمن والاستقرار في جميع أنحاء العالم، سائلا الله عز وجل أن يحفظ المملكة ومواطنيها من كل سوء، وأن يديم عليها نعم الأمن والاستقرار والرخاء». وأعرب عن الشكر والتقدير لقادة ومسؤولي الدول الشقيقة والصديقة ومواطني المملكة على ما عبروا عنه من تهان ومظاهر احتفاء بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة.

مباحثات

بعد ذلك أطلع خادم الحرمين المجلس على نتائج مباحثاته مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، حول سبل تعزيز وتكثيف العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة.

اليوم الوطني

وأوضح وزير الإعلام الدكتور عواد العواد، أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة، وما يشهده الوطن ولله الحمد والمنة من أمن ورخاء ولحمة وطنية وازدهار اقتصادي، وما تحقق للمملكة من دور ريادي على الصعد العربية والإسلامية والدولية، سائلا الله تعالى أن يديم على المملكة العربية السعودية ما تنعم به من أمن وأمان وتقدم وازدهار.

الاهتمام بالمزارعين

وأكد المجلس أن صدور الأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على اعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة الذي بلغت اعتماداته المالية 7 مليارات و350 مليون ريال على مدى سبع سنوات، بالإضافة إلى مبلغ مليار و500 مليون ريال كتكلفة رأسمالية للمشروع، ومبلغ 250 مليون ريال سنويا لتطوير قطاع النخيل والتمور، يعد امتدادا لما يوليه الملك سلمان من رعاية واهتمام بأبنائه المزارعين في مناطق المملكة والدعم السخي لهذا القطاع في مختلف أنشطته وبرامجه بما يحقق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

رعاية ملكية للعسكريين

وثمن المجلس صدور الأمر الملكي بالموافقة على منح أوسمة لـ189 من الضباط والموظفين وضباط الصف من منسوبي وزارة الدفاع نظير قيامهم بأعمال وإنجازات تخدم القوات المسلحة وإسهامهم بفاعلية في عمليتي (عاصفة الحزم وإعادة الأمل)، مؤكدا أن ذلك يجسد اهتمام ورعاية الملك سلمان لمنسوبي القوات العسكرية كافة وتقدير ما يقومون به من جهود في خدمة الوطن.

معسرو الطائف

ورفع المجلس الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على توجيهه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين في قضايا حقوقية وليست جنائية ممن ثبت إعسارهم في محافظة الطائف وتسديد المبالغ المترتبة عليهم بناء على اقتراح ولي العهد إثر زيارة ولي العهد للطائف.

دعم رياضة الهجن

وثمن المجلس تبرع ولي العهد بمبلغ عشرة ملايين ريال لميدان الطائف لسباقات الهجن، ورعايته أشواط الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن الذي نظمته الهيئة العامة للرياضة ممثلة في الاتحاد السعودي للهجن، مما يجسد الدعم السخي منه ورعايته لهذه الرياضة العربية الأصيلة.

موضوعات وتقارير

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى المجلس إلى عدد من القرارات والموافقات، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقارير السنوية لكل من: وزارتي الداخلية، والحج والعمرة، وهيئة المدن الاقتصادية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن أعوام مالية سابقة، وأحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

موافقات

أولا: اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية، الموافق عليها بقرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية، وجدول الالتزامات المحددة للمملكة في الخدمات.

ثانيا: تفويض وزير التجارة والاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي السعودية وروسيا في شأن إنشاء ملحقية تجارية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثا: تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانبين العراقي والبنيني في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية السعودية وكل من وزارتي خارجية العراق وبنين، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعا: تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث والتوقيع على مشروع ترتيبات التعاون بين وزارة الخارجية في السعودية وجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي.

خامسا: تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع منظمة الأمم المتحدة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية في السعودية ومنظمة الأمم المتحدة في مجالات الوثائق والمحفوظات، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادسا: نقل المهمات والاختصاصات المتعلقة بالنمر العربي من مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وضم المواقع التراثية والثقافية بخيبر إلى نطاق عمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومسؤولياتها.

سابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البيئة والمياه والزراعة وبعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ) 1 23 / 39 / ت( وتاريخ 11 / 11 / 1439 ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على طرح المشاريع الآتية على المستثمرين:

1 مشروع رابغ (المرحلة الثالثة) سعته التصميمية 600 ألف م 3 في اليوم.

2 مشروع الشقيق (المرحلة الثالثة) سعته التصميمية 380 ألف م 3 في اليوم، وزيادة السعة التصميمية حسب الطلب على المياه لتصل إلى 450 ألف م 3 في اليوم .

3 مشروع الجبيل (المرحلة الثالثة) سعته التصميمية 1.170.000 م 3 في اليوم و 3000 ميجاوات.

4 مشروع ينبع )المرحلة الرابعة( سعته التصميمية 450 ألف م 3 في اليوم.

5 مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بشمال الطائف بقدرة تصميمية 270 ألف م 3 مكعب في اليوم.

6 مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بجدة (مطار 2 ) بقدرة تصميمية 500 ألف م 3 اليوم.

ثامنا: إضافة ممثل لمؤسسة البريد السعودي إلى عضوية اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية.

تاسعا: اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن عام مالي سابق.

عاشرا: تعيين يوسف البنيان، ونبيل الجامع، والدكتور غازي الراوي، أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ من القطاع الخاص من غير المستثمرين في قطاع الموانئ، لمدة )ثلاث( سنوات.

حادي عشر: الموافقة على تعديل البند )رابعا( من المرسوم الملكي رقم (م / 2) وتاريخ 22 / 1 / 1435 ه - الصادر في شأن الموافقة على نظام الإجراءات الجزائية المتعلق برفع دعوى جزائية على الوزير أو من يشغل مرتبة وزير أو من سبق له أن عين وزيرا أو شغل مرتبة وزير وذلك بحذف عبارة «ولا تسمع بعد مضي (ستين) يوما من تاريخ نشوء الحق المدعى به »، الواردة في ذلك البند.

ترقيات

  • علي الدعيلج - مستشار قانوني بالمحكمة العليا - المرتبة 15

  • عبدالعزيز الزيد مستشار للشؤون الأمنية بوزارة الداخلية - المرتبة 14

  • مسفر الوادعي - رئيس بلدية خميس مشيط بوزارة الشؤون البلدية والقروية - المرتبة 14

  • ناصر الحواس مستشار قانوني بوزارة المالية - المرتبة 14

  • عبدالعزيز الخويطر - مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بوزارة المالية - المرتبة 14

  • علي السنيدي مستشار مالي بوزارة المالية - المرتبة 14

  • حسن الحربي مستشار مالي بوزارة المالية - المرتبة 1414