المزيد: قطاع الاتصالات العربي يحتاج زيادة ضمان أمن وسلامة الشبكات وموثوقية الخدمات

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018

Tue - 25 Sep 2018

No Image Caption
من الاجتماع (واس)
افتتح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة المهندس ماجد المزيد نيابة عن محافظ الهيئة الدكتور عبدالعزيز الرويس، بمقر الهيئة بالرياض أمس، أعمال الاجتماع الأخير لفريق العمل العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين الذي سيعقد في دبي خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 16 نوفمبر 2018.

وأكد المزيد على أهمية مؤتمر المندوبين المفوضين؛ حيث ينظر في الاستراتيجيات والأهداف والمشاريع والبرامج الدولية ذات الصلة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار إلى أن الاتصالات وتقنية المعلومات أصبحت جزءا أساسيا في حياتنا اليومية، ويتطلب الأمر مزيدا من العمل لضمان أمن وسلامة الشبكات وموثوقية الخدمات التي تقدم من خلالها.

ويهدف اجتماع فريق العمل العربي المنبثق من مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات إلى تعزيز العلاقات وآفاق التعاون بين ممثلي الدول العربية، من خلال العمل على توافق وجهات النظر وتوحيد الجهود، وتقديم القرارات المشتركة، ومناقشة المساهمات المقدمة للاجتماع.

وسيتم خلال اجتماع الفريق دعم ترشيحات المملكة وترشيحات الدول العربية للاحتفاظ بمقاعدها في مجلس إدارة الاتحاد، وعضوية لجنة لوائح الراديو، وغيرها من الترشيحات الهادفة لتقلد المناصب القيادية في الاتحاد.

وتبرز أهمية اجتماع الفريق العربي المنعقد في الرياض كونه الاجتماع التحضيري الأخير الذي يسبق مؤتمر المندوبين المفوضين؛ حيث يتم من خلاله أخذ القرارات بصيغتها النهائية في كل ما له صلة بمؤتمر المندوبين المفوضين.

وقد سجل اجتماع الفريق المنعقد في الرياض عدد حضور مرتفع مقارنة باجتماعات الفريق التحضيرية السابقة مما يعكس درجة أهمية هذا الاجتماع؛ حيث تجاوز عدد الدول العربية المشاركة في اجتماع الفريق العربي 15 دولة عربية.

مؤتمر المندوبين المفوضين:

1 . يعقد كل أربع سنوات

2 . يعد أعلى سلطة في الاتحاد الدولي للاتصالات (وكالة الأمم المتحدة المتخصصة بالاتصالات وتقنية المعلومات)

3 . تقرر خلاله الدول الأعضاء الدور المستقبلي للاتحاد ورسم اتجاهاته وأنشطته

4 . قدرته على التأثير في تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوجيهها على الصعيد العالمي

5 . تناول القضايا المهمة المطروحة على الصعيدين الإقليمي والدولي

6 . اعتماد الخطط الاستراتيجية والمالية وانتخاب فريق الإدارة العليا للاتحاد

7 . انتخاب الدول الأعضاء في المجلس وانتخاب أعضاء لجنة لوائح الراديو

8 .السعودية مترشحة في مؤتمر المندوبين المفوضين للاحتفاظ بمقعدها في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، وكذلك لشغل مقعد في لجنة لوائح الراديو