إدراج الأخصائيين النفسيين ضمن وظائف التعليم

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018

Tue - 25 Sep 2018

اعتمدت وزارة التعليم مؤهل أخصائي نفسي لشغل الوظائف التعليمية من الحاصلين والحاصلات على التدريب في الجامعات بالمسار الإرشادي، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لتضمينه للإرشاد الطلابي.

من جهتها أوضحت الأخصائية النفسية عائشة الهوساوي لـ»مكة» هاتفيا أمس أنه ليس هناك شخص يؤهل لمهنة الإرشاد الطلابي النفسي غير الأخصائي النفسي وذلك لفهم نفسيات الطلبة وهمومهم النفسية وعلاجها، مؤكدة أن من إيجابيات القرار أن الأخصائي النفسي سوف يدرس حالة الطالب أو الطالبة من جوانب وزوايا مختلفة، إضافة إلى فهم السلوك الصادر، ويليه ضبط السلوك سواء كان ذلك السلوك إيجابيا لدى الطلبة لتعزيزه أو سلبي لمعالجته عن طريق الضبط وكمرحلة أخيرة للتنبؤ بالسلوك المستقبلي وعلى إثره يجري التوجيه.

وأفادت بأن هناك عددا من الاضطرابات النفسية لدى الطالب/ة تحتاج إلى متخصص يجيد تشخيصها وعلاجها، باعتبار أن أغلب المشاكل التي تصدر في المدرسة من أفعال التنمر والسلوكيات الخاطئة تحتاج لدراسة من أبعاد مختلفة.

ونبهت إلى أن عمل الأخصائي النفسي لا يستطيع أن يشغله إلا المختص في هذا المجال، وذلك للسيطرة على المشاكل النفسية لدى الطلبة في البيئة المدرسية والتغلب عليها ومعالجتها.

التقديم لشغل الوظائف:

للمعلمين


من 12حتى 15محرم الحالي

للمعلمات

من 16حتى 19محرم الحالي

5 أمور سيحلها أخصائي الإرشاد الطلابي النفسي:

  • علاج مشاكل التنمر والسلوكيات الخاطئة

  • دراسة حالة الطلبة من جوانب عدة

  • فهم السلوك الصادر

  • ضبط السلوك

  • التنبؤ بالسلوك المستقبلي