X
حسين باصي

الطاقة الشمسية في السعودية

الاثنين - 24 سبتمبر 2018

Mon - 24 Sep 2018

أريد أن أعتمد في منزلي أو عملي على الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) بشكل كامل كي أتخلص من فاتورة الكهرباء المرتفعة، هل هذا ممكن؟ كم هي التكلفة؟ هل هذا يعد استثمارا جيدا؟ أسئلة توجه إلي بكثرة بحكم تخصصي في الطاقة المتجددة. لا يوجد جواب واحد لجميع الحالات، ولكن من المهم أن نكون على قدر كاف من الوعي حتى لا نكون عرضة للاستغلال.

إن الطلب على الطاقة الكهربائية في تزايد كبير، وأصبح التوجه العالمي نحو الطاقة الشمسية ضرورة، وهذا ما جرى تأكيده في تقرير عام 2017 الذي أعدته وكالة الطاقة العالمية (IEA)، والذي بين أن الطاقة الشمسية بالنسبة لإجمالي الطاقة المتجددة في العالم لا يتجاوز 10% في الفترة بين 2005 و2010، بينما قفزت الطاقة الشمسية في الفترة 2011- 2016 لتصل إلى 32%، ومن المتوقع أن تصل إلى 49% في الفترة 2017 - 2022.

هناك فوائد عدة للطاقة الشمسية، من أهمها:

• الطاقة الشمسية طاقة نظيفة صديقة للبيئة لا تنتج انبعاثات ضارة.

• تقلل المخاطر المصاحبة لانقطاع الكهرباء.

• تقلل فاتورة الكهرباء، بل يمكن بيع الكهرباء الفائضة من الطاقة الشمسية لشركة الكهرباء.

التوفير في فواتير الكهرباء يتطلب الاستعانة بمن هم من أهل الاختصاص لضمان التصميم الهندسي الصحيح والتركيب السليم. وبعد أن راجعت تصاميم عدة في الطاقة الشمسية وجدت أخطاء وتجاوزات عدة قد تسبب زيادة تكلفة المشروع أو الحوادث الكهربائية مثل الحريق أو غيره لا سمح الله.

ومن تجربتي الشخصية ليس كل من يعمل في محلات بيع الأنظمة الشمسية هم من أهل الاختصاص. فالتصميم أو الاستشارة الهندسية ليسا من مهام البائع.

إن أنظمة الطاقة الشمسية مكونة بشكل عام من التالي:

• الألواح الشمسية: وهي المكون الرئيس للنظام، وأنواعها المستخدمة بكثرة هي

Poly-crystalline أو Mono-crystalline. ويجب التأكد من أنها مطابقة لمعايير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس (SASO). وعند التركيب يجب أن تكون الألواح لها ميلان مع الشمس بدرجة محسوبة بدقة. كما أن عدد هذه الألواح وترتيبها وحجمها مرتبطة بعوامل عدة مثل الأحمال الكهربائية.

• المحولات (Inverters): هي أحد المكونات المهمة أيضا في الأنظمة الشمسية، والأفضل استخدام محولات ذات جودة عالية وفعالية كبيرة لا تقل عن 97%.

• الموصلات (الكيابل): يجب أن تكون ممتازة وذات مفاقيد بسيطة جدا حتى لا تضيع الطاقة الشمسية الناتجة على شكل طاقة حرارية في هذه الأسلاك.

• البطاريات: لا نستخدم البطاريات في جميع المشاريع، لكنها ضرورية جدا في الأنظمة المنفصلة عن شبكة الكهرباء. قد يعتقد البعض أن بطاريات السيارات صالحة للأنظمة الشمسية! هذا خطأ كبير، ويجب استخدام البطاريات المصنوعة خصيصا لأنظمة الطاقة الشمسية فقط.

• منظم شحن: منظم شحن البطاريات الشمسية يعمل بتقنية PWM أو بتقنية MPPT الأكثر تعقيدا، والتي تزيد من كفاءة النظام.

• أجهزة الحماية: وهي مهمة جدا في الأنظمة الشمسية مثل القاطع والفيوزات والديودات. ومهمتها توفير الحماية للمستخدم وأجهزة النظام.

عند شرائك أنظمة الطاقة الشمسية تأكد من وجود هذه المكونات الرئيسة وأنها بالجودة المطلوبة، وأن من صمم النظام وركبه من المتخصصين في أنظمة الطاقة الشمسية.

HUSSAINBASSI@