كلمات سلمان حزم وأمان

السبت - 22 سبتمبر 2018

Sat - 22 Sep 2018

يقف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بقوة في وجه من يحاول العبث بمصير الأمة العربية والإسلامية، فيما يمد يد العطاء والمنح لكل محتاج في أي مكان في العالم، فهو أنموذج العطاء الذي لا ينضب، وتتجلى في أعماله الخيرية والإغاثية الإنسانية في أجمل صورها، ويسجل التاريخ لخادم الحرمين الشريفين مواقفه في الدفاع عن وطنه وبيته الخليجي وأمته العربية والإسلامية.

لم الشمل الإسلامي

إن المملكة العربية السعودية التي تضم في جنباتها قبلة المسلمين، ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم وانطلاقا من مكانتها الإسلامية ودورها الإقليمي والدولي تؤكد موقفها الثابت في محاربة الإرهاب والتطرف واجتثاثه بكافة أشكاله وصوره والتمسك برسالة الإسلام السمحة والحرص على لم الشمل الإسلامي وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع .

من كلمته خلال حفل استقبال كبار الشخصيات الإسلامية الذين أدوا فريضة الحج 1439

22 أغسطس 2018

الشعب الأفغاني

المملكة عاشت مع الشعب الأفغاني في معاناته منذ أن بدأت أزمة أفغانستان، وما نتج عنها من حرب أهلية، حيث قدمت المملكة المساعدات الإنسانية والاقتصادية، وبذلت جهودا سياسية متواصلة لنبذ الفرقة والخلاف بين فئات الشعب الأفغاني الشقيق.

خلال استقباله وفد العلماء المشاركين في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في أفغانستان ، 11 يوليو 2018

قضيتنا الأولى

إن القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك، حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من كلمته خلال القمة العربية 29 - 15 أبريل 2018.

تنوع الثقافات

إننا ندرك أهمية الثقافات بصفتها مرتكزا أساسيا في تشكيل هوية الأمم وقيمها، ونرى في تنوع الثقافات وتعددها واحترام خصوصية كل ثقافة، مطلّبا للتعايش بين الشعوب، وتحقيق السلام بين الدول.ونؤكّد على أهمية البعد الإنساني المشترك في كل ثقافة بعيدا عن مفهوم صدام الثقافات.

خلال استقباله لضيوف الجنادرية، 11 فبراير 2018

حفظ دم الإنسان

شريعتنا الإسلامية الغراء قضت بحفظ دم الإنسان وماله وعرضه، فحررته من كل عبودية عدا عبوديته لخالقه، شريطة التزام الإنسان بالضوابط التي شرعها -سبحانه وتعالى- بما يحقق صلاح حاله في دنياه وأخراه .

من كلمته بمؤتمر رابطة العالم الإسلامي 19 مارس 2017 .

مزايا الإسلام

نتمنى من ذوي الاهتمام بالشأن الإسلامي، والمؤثرين في مجتمعاتهم، أن يركزوا على إبراز المزايا التي يقدمها الإسلام في الحفاظ على كرامة الإنسان، والحرص على إسعاده وتنمية الفضائل فيه، وتوجيهه نحو الخير والنفع والتأثير الإيجابي

من كلمته بمؤتمر رابطة العالم الإسلامي 19 مارس 2017 .

التواصل الإسلامي

إن المملكة العربية السعودية تقدم ما في وسعها لخدمة الإسلام، وحريصة على التواصل مع مسلمي العالم كافة.

من كلمته خلال استقباله في طوكيو عددا من الشخصيات الإسلامية 15 مارس 2017 .

الأديان والثقافات

إن المملكة تبنت مفهوم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وساهمت في إنشاء مركز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا رغبة منها في تعزيز الحوار بين الجميع

من كلمته خلال استقباله في جاكرتا رئيس إندونيسيا وأبرز الشخصيات الإسلامية والأديان الأخرى. 3 مارس 2017.

نهج المؤسس

نحمد الله الذي أكرمنا في المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، خدمة نتشرّف بها في كل زمان ومكان، ونبذل في سبيلها الغالي والنفيس، كما نحمد الله جل وعلا أن وفقنا لمواصلة نهج المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ومن بعده أبناؤه ملوك هذه البلاد المباركة بالتمسك بشريعة الإسلام السمحة، والسعي في لم شمل الأمة الإسلامية، ونبذ التطرف والتشدد.

من كلمته للمواطنين والمسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك،14 يونيو 2018

وحدة المسلمين

إن الغلو والتطرف توجه مذموم شرعا وعقلا، وهو حين يدب في جسد الأمة الإسلامية يفسد تلاحمها ومستقبلها وصورتها أمام العالم، ولا سبيل إلى الخلاص من هذا البلاء إلا باستئصاله دون هوادة وبوحدة المسلمين للقضاء على هذا الوباء

من كلمته خلال استقباله كبار الشخصيات الإسلامية في الحج، 13 سبتمبر 2016

خدام للحرمين

يسرني بل ويشرفني أن أكون هذه الأيام في المدينة المنورة مهجر رسول الله وثاني الحرمين الشريفين، ويشرفنا كأسرة أن نكون خداما للحرمين الشريفين، وأنا والحمد لله وإن كانت مسؤولية فهو شرف لنا.

من كلمته بحفل أهل المدينة المنورة لتدشين المشاريع، 23 يونيو 2016

قضايا أمتنا

إننا مطالبون بمعالجة قضايا أمتنا الإسلامية وفي مقدمتها إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية , وإنهاء الأزمة السورية وفقا لمقررات جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254 , ودعم الجهود القائمة لإنهاء الأزمة الليبية.

من كلمته في القمة الإسلامية بتركيا، 14 أبريل2016 .

دين محبة

ديننا الإسلام دين عدل ووسطية ورحمة وما نشاهده من إرهاب ممن يدعون الإسلام ولا يمت للإسلام بصلة إطلاقا، الإسلام دين محبة وتعاون.

من كلمته خلال استقباله ضيوف الجنادرية، 7 فبراير 2016.

الإسلام منها بريء

لقد عانينا في المملكة من الإرهاب، وحرصنا ولا زلنا على محاربته بكل صرامة وحزم، والتصدي لمنطلقاته الفكرية خاصة تلك التي تتخذ من تعاليم الإسلام مبررا لها، والإسلام منها بريءٌ ولا يخفى على كل منصف أنّ الوسطية والسماحة هي منهج الإسلام.

من كلمته في قمة العشرين 16 نوفمبر 2015

خدمة البيتين الحرمين

إن هذه الدولة في خدمة البيتين الحرمين الشريفين ويشرف ملكها أنه خادم الحرمين الشريفين وهذا منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى اليوم والحمد لله مكة تهمنا قبل أي مكان في الدنيا، هي والمدينة المنورة.

أثناء تفقده المسجد الحرام، عقب سقوط إحدى الرافعات.- 12 سبتمبر 2015

قلب العالم الإسلامي

لقد حملت هذه البلاد، المملكة العربية السعودية، همّ الأمة الإسلامية، منذ توحيدها ولا تزال، مستشعرة موقعها في قلب العالم الإسلامي، وخدمتها للحرمين الشريفين.

من كلمته بمناسبة عيد الفطر 16 يوليو 2015

بلد الخير

هذا المشروع الاستثماري الخيري «خير مكة»، الذي ينطلق من بلد الخير أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة شرفها الله ويمثل تطورا ملموسا في نهج المؤسسات الخيرية.

من كلمته أثناء ووضع حجر الأساس لمشروع خير مكة – 24 يونيو 2015

غيث الملهوفين

أخذت المملكة العربية السعودية على عاتقها منذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - نشر الاعتدال في الدين، والوقوف بجانب المظلومين المقهورين وتغيث الملهوفين والمكروبين في كافة بقاع الأرض، إيمانا منها برابطة الأخوة والإنسانية.

من كلمته بمناسبة شهر رمضان، يونيو 2015

الطائفية المقيتة

الخطر الأعظم الذي يهدد أمتنا الإسلامية، توظيف الطائفية المقيتة لتحقيق أطماع سياسية دنيوية, لا علاقة لها بنصرة الدين والأمة، وإنما تستهدف العدوان على الغير والاستحواذ على حقوقه بالاستقواء والمبالغة.

من كلمته خلال افتتاح الدورة 22 لمجمع الفقهي الإسلامي، 10 مايو 2015

قبلة المسلمين

بلادكم قبلة المسلمين، كل مسلم يتجه لها في اليوم خمس مرات، لذلك أمنها واستقرارها، الداخلي والخارجي مسئوليتنا جميعا

من كلمته خلال استقباله كبار الضباط، 6 أبريل 2015 .

الشريعة الإسلامية

إن القضاء في المملكة يستمد سلطته من أحكام الشريعة الإسلامية وفقا لنصوص الكتاب والسنة، وهذا ما نص عليه النظام الأساسي للحكم، وهي مرجعية الدولة منذ عهد الملك عبدالعزيز.

من كلمته خلال استقباله وزير العدل والقضاة- مارس 2015

مواصلة العمل

لقد وضعت نصب عيني مواصلة العمل على الأسس الثابتة التي قامت عليها هذه البلاد المباركة منذ توحيدها تمسّكا بالشريعة الإسلامية الغراء، وحفاظا على وحدة البلاد وتثبيت أمنها واستقرارها

من كلمته للمواطنين، 10 مارس 2015

مسؤولية كبرى

المملكة العربية السعودية تعتبر مسؤوليتها الكبرى هي المحافظة على بيت الله ومهجر رسول الله والمحافظة على أمن الحجاج والمعتمرين والزوار.

من كلمته خلال استقبال ضيوف المؤتمر العالمي الإسلام ومحاربة الإرهاب 26 فبراير2015

التطرف والغلو

تصدى علماؤنا الأفاضل بالرد الحاسم على ما يبثه الإرهابيون من مسوغات دينية باطلة يخدعون بها الناس وبينوا تحذير الإسلام من العنف والتطرف والغلو في الدين وتحزيب الأمة والخروج على ولاة أمرها وأن الوسطية والاعتدال والسماحة هي سمات الإسلام ومنهاجه القويم.

من كلمته في المؤتمر العالمي الإسلام ومحاربة الإرهاب، 22 فبراير 2015