8 دول أوروبية تدين سياسة إسرائيل في الخان الأحمر

السبت - 22 سبتمبر 2018

Sat - 22 Sep 2018

No Image Caption
جنود جيش الاحتلال يوقفون مسيرات لأهالي الخان الأحمر (تويتر)
أصدرت ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بيانا مشتركا يدعو سلطات الاحتلال الإسرائيلية إلى العدول عن هدم قرية خان الأحمر في الضفة الغربية المحتلة، وجاءت مبادرة الدول على هامش مداولات مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط.

ويشير البيان إلى أن سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة تتعارض مع القانون الدولي وتنتهك عددا من قرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك القرار رقم 2334 الذي تم تبنيه في أواخر عام 2016.

وقالت الأمم المتحدة أمس الأول، إن السفير الهولندي كارل فان أوستروم محاطا بسفراء فرنسا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة، إضافة إلى العضوين الأوروبيين للمجلس للعامين المقبلين ألمانيا وبلجيكا، أكد مجددا الموقف الأوروبي من المستوطنات الإسرائيلية قائلا: «لطالما، أكدنا، نحن المجموعة الأوروبية، دائما موقفنا إزاء سياسة المستوطنات الإسرائيلية، فهي غير قانونية بموجب القانون الدولي، وأي خطوة تتخذ في هذا الصدد، بما في ذلك هدم أي تجمع فلسطيني ونقل محتمل للسكان تعد أيضا غير قانونية». وأعرب سفير عمان لدى الأمم المتحدة خليفة الحارثي، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة العربية، عن الرفض والإدانة لقرار إسرائيل بهدم التجمع الموجود في ضواحي القدس الشرقية وأضاف:»إننا في المجموعة العربية نرفض وندين الخطط الإسرائيلية الرامية لهدم منازل الفلسطينيين في الخان الأحمر، ونود أن نعرب عن امتناننا للبيان الذي تلاه السفير الهولندي نيابة عن المجموعة الأوربية، ونقدر هذه الوقفة المبدئية لأصدقائنا في أوروبا، نعتقد أن إخواننا الفلسطينيين يحتاجون إلى كل أشكال الدعم من المجتمع الدولي في هذه الأيام الصعبة».

وأعرب السفير الفلسطيني رياض منصور بدوره، عن تقدير الحكومة والفلسطينيين للمجموعة الأوروبية وقال «إن وقوفهم المستند إلى المبادئ ضد قرار الحكومة الإسرائيلية لهو موقف جيد جدا وجدير بالإشادة. ونأمل في أن يقف المجتمع الدولي معهم في موقفهم وموقف الأمين العام لمنع إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من هدم هذا المجتمع.

وجدد السفير الكويتي لدى الأمم المتحدة عضو مجلس الأمن منصور العتيبي، دعوة إسرائيل للالتزام بقرار مجلس الأمن، وأكد أن وفد بلاده سيفعل أقصى ما يمكن لضمان ضغط مجلس الأمن على إسرائيل لتنفيذ قراراته.

الدول الثماني:

  • بريطانيا

  • فرنسا

  • هولندا

  • السويد

  • بولندا

  • ألمانيا

  • إيطاليا

  • بلجيكا