علي الغامدي

8 طرق تجعل المال يجلب السعادة

الخميس - 20 سبتمبر 2018

Thu - 20 Sep 2018

من أقدم الأسئلة المثيرة للجدل: هل يجلب المال السعادة؟. سمعت الكثير من الآراء في حياتي حتى وصلت درجة متقدمة من الحيرة، فقررت بعدها أن أبحث عن الإجابة العلمية الصحيحة أو أن أكتشفها بنفسي. قرأت عشرات المقالات وشاهدت كثيرا من مقاطع الفيديو أحدها لشخصية معروفة يتحدث من إحدى العواصم الأوروبية ويحاول إقناع المشاهدين أن السعادة ليست في المال. فتساءلت ما الذي أوصله لذلك المكان أليس هو المال؟ وقعت بالصدفة على مقال علمي بعنوان «إذا لم تستمع بالمال فأنت حتما لا تنفقه بشكل جيد»، نشرته إليزابيث دان عام 2011 في مجلة علم نفس المستهلك. المقال ثري وغني بالتجارب العلمية ولخصت فيه 8 شروط تجعلنا نشعر بالسعادة عندما ننفق المال، وهي كالتالي:

1. اشتر التجارب بدلا من شراء الأشياء. فمن طبيعة البشر أنهم يعتادون على ممتلكاتهم حتى يملوا منها فلو اشتريت أريكة ستعجب بها أول الأيام ثم ستشعر بالملل بعد ذلك إذا أصبحت مألوفة. بدلا من ذلك سجل في دورة تعلم لغة جديدة أو رحلة إلى مكان لأول مرة تزوره وستستمر معك المتعة لفترة أطول.

2. أنفق على الآخرين بدلا من الإنفاق على نفسك. الكثير من الدراسات أثبتت أن صرف المال في المساعدات الخيرية وجلب الهدايا للآخرين يحققان الشعور بالسعادة أكثر من إنفاق كل المال على نفسك.

3. اشتر الكثير من المتع الصغيرة بدلا من القليل من المتع الكبيرة. فبدلا من أخذ إجازة واحدة طويلة في نهاية العام، استمتع بإجازات قصيرة ومتفرقة خلال العام لتشعر بسعادة موزعة على فترة أطول.

4. ادفع التأمين الذي يناسبك. بدلا من صرف الكثير من المال على تأمين بمميزات عالية ادفع تأمينا أرخص يناسب قيمة ممتلكاتك.

5. تجنب الدفع المؤخر واستخدام البطاقات الائتمانية. لأنها تفسد متعتك الحالية بالتفكير في كيفية سداد المبلغ لاحقا أما الدفع المقدم فهو غالبا أقل سعرا ويمنحك شعورا أجمل وهو ترقب السلعة أو التجربة الجديدة فتشعر بالسعادة قبل خوض التجربة.

6. فكر في الأشياء التي لا تفكر فيها الآن. أحيانا يغريك شيء ما قبل شرائه مثل بيت كبير أو سيارة فارهة وتركيزك محصور على مميزاتها فقط، وعند شرائها تفاجأ بقيمة الأقساط الشهرية أو الصيانة والحاجة إلى التنظيف المستمر.

7. أحيانا لابأس أن تتبع القطيع. وذلك عن طريق متابعة تقييم المستهلكين وآرائهم وتعليقاتهم على استخدام منتج معين في مواقع الانترنت بدلا من الوقوع في الفخ بنفسك.

8. لا تخدع بالمقارنات أثناء التسوق. قد تحتاج كاميرا معينة فتقف محتارا بين كاميرتين إحداهما بمواصفات عالية جدا وفي الحقيقة أنت تحتاج ذات الجودة الأقل لمجرد تصوير ذكرياتك، أما الأخرى فلا يستخدمها إلا المحترفون فقط، فاشتر على قدر احتياجك ولا تخدعك المقارنة.

  1. ما صحة مقولة «المال لا يشتري السعادة»؟

  2. هل السعادة تتعلق بالمال أم بطريقة صرفه؟

  3. كيف يتغير شعورك إذا تغيرت طريقة صرفك للمال؟

  4. كيف تستمتع بالقليل من المال؟




AliGhamdi2@