جاهزية تامة للتعامل مع أسلحة الدمار الشامل في ختام تمرين «درع الوقاية 2 »

الخميس - 20 سبتمبر 2018

Thu - 20 Sep 2018

No Image Caption
جانب من ختام تمرين «درع الوقاية2» (واس)
اختتمت أمس أحداث التمرين السعودي الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2» في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط، وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء الركن محمد الغامدي.

وثمن الغامدي مشاركة القوات الأمريكية الصديقة مقدما شكره وتقديره لجميع المشاركين على ما بذلوه من جهد وتميز في تنفيذ هذا التمرين وتحقيق أهدافه المرجوة.

وأضاف أنه لا يخفى على الجميع المكانة الدينية والسياسية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط تحديدا ودورها الكبير والريادي في التصدي للإرهاب، لذلك يتم الاستعداد والجاهزية لتفادي المخاطر من استخدام الأسلحة غير التقليدية، مؤكدا أهمية هذه التمارين في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات ورفع المستوى التدريبي لقواتنا المسلحة.

من جانبه أوضح المشرف العام على التمرين اللواء الطيار الركن خالد الشبلان أن التمرين حقق الأهداف التي خطط لها بنجاح، في حين نوه مدير إدارة الدفاع ضد أسلحة التدمير الشامل اللواء المهندس الركن محمد الأنصاري بالدور البارز والجهود المبذولة التي تقوم بها القوات المسلحة في مجال التطوير والتدريب في شتى المجالات التي من ضمنها التدريب على كيفية إدارة الأزمات الناتجة عن أسلحة التدمير الشامل.

وأوضح قائد التمرين العقيد الطيران عبدالعزيز الجوير أن المشاركين تدربوا على عدد من المهام والفرضيات تتمثل في عمليات الإنذار، والتطهير وإجراءات جمع العينات، وتدريب فرق التخلص من الذخائر المتفجرة على التعامل مع العبوات المبتكرة والإشعاعية، وتدريب الوحدات الطبية على آلية معالجة وتطهير وإخلاء الأعداد الكبيرة من المصابين بالتلوث حسب سلسلة الإخلاء الطبي إلى المستشفيات الميدانية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الفرضيات الليلية.

شمل التمرين:

  • عقد ندوات ومحاضرات نظرية عدة حول الحماية من أسلحة الدمار الشامل

  • تدريب القادة والأركان على التخطيط لإدارة هذا النوع من الأزمات وإدارة مراكز العمليات

  • عقد ورش عمل مشتركة بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الفرضيات الميدانية للتدريب