X

سهم تسلا يتراجع بعد دخول صندوق الاستثمارات في لوسيد موتورز

الأربعاء - 19 سبتمبر 2018

Wed - 19 Sep 2018

No Image Caption
إحدى سيارات شركة لوسيد (مكة)
تراجع سهم شركة «تسلا» للسيارات الكهربائية بنسبة 2% عقب إعلان صندوق الاستثمارات العامة استثمار نحو مليار دولار في شركة «لوسيد موتورز» المنافسة لها، وفقا لوكالة «سي إن بي سي». وأفادت الوكالة الأمريكية أمس بأنه باقتراب إغلاق السوق، بدأ سهم تيسلا استعادة توازنه.

وكان صندوق الاستثمارات أعلن مساء أمس الأول عن اتفاقية استثمارية بقيمة أكثر من مليار دولار مع شركة لوسيد موتورز «لوسيد»، من خلال كيان ذي غرض خاص مملوك بالكامل للصندوق، حيث أبرم الأطراف اتفاقيات ملزمة لتنفيذ الصفقة شرط الحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية وإكمال الشروط اللازمة لإتمام الصفقة.







ووفق بيان للصندوق ستسهم الصفقة، وهي جزء من استراتيجية الاستثمارات العالمية التي يقودها الصندوق، في تمويل الإطلاق التجاري لأولى السيارات الكهربائية للشركة «لوسيد آير» في عام 2020، وتخطط الشركة لاستخدام هذا التمويل لإتمام عمليات التطوير الهندسية، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات اللازمة، وإنشاء مصنع للشركة في ولاية أريزونا الأمريكية، والبدء بإنتاج «لوسيد آير» استعدادا للطرح العالمي واستراتيجية الشركة في البيع بالتجزئة ابتداء من أمريكا الشمالية.

وقال إن الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية الذي يشهد في الوقت الحاضر نموا واسعا ومتسارعا، يعد قيمة إضافية لمحفظة الصندوق التي تهدف إلى تحقيق عوائد متنامية على المدى الطويل، حيث تعزز هذه الخطوة جهود الصندوق في رفع العوائد والإيرادات، بالإضافة إلى الدفع بعجلة التنويع الاقتصادي في المملكة.

وأضاف أن استراتيجية محفظة الاستثمارات العالمية للصندوق تهدف إلى تعزيز وتقوية أداء الصندوق كمساهم فاعل ونشط في الاقتصاد الدولي، وتوطيد مكانته كجهاز استثماري يسهم في القطاعات التي ستشكل ملامح المستقبل، بالإضافة إلى أن يصبح الشريك المفضل في الفرص الاستثمارية العالمية، حيث إن هذه الصفقة في «لوسيد موتورز» هي إحدى أبرز الدلالات على ذلك.