عودة الخطاب الرياضي تبدأ بالحيوانات

الاحد - 16 سبتمبر 2018

Sun - 16 Sep 2018

يبدو أن الخطاب الرياضي المحلي عاد أو سيعود من جديد خلال الفترة المقبلة مع التعيينات والتغييرات الإدارية بالأندية من قبل رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، والتي بدأها بتكليف خالد البلطان برئاسة نادي الشباب، والأمير محمد بن فيصل برئاسة نادي الهلال.

وقد تعني عودة هذا الثنائي - في حال لم يستمر التحديث في كراسي رؤساء الأندية، استعادة الخطاب الرياضي للواجهة من جديد بعد غياب طويل عن المشهد الكروي إن لم تكن مصطنعة، علما أن شخصيات بعينها عرفت بتحريك الشارع الرياضي في الفترات الماضية من خلال تصريحات استمر صداها فترات ليست بالقصيرة من خلال مناصب مختلفة، وكانت عامل جذب للإعلام والإعلاميين.

البلطان يبدؤها بالأهلي

وفور إعلان تكليفه رئيسا للنادي، بدأ البلطان إطلاق التصريحات النارية وتحريك المياه الراكدة والصدام تحديدا مع نادي الأهلي، عندما أشار إلى استنساخ الأهلي أيقونة الشباب (الليث)، مبينا أن أيقونة الأهلي يفترض أن تكون (التماسيح).

وسبق أن خاض البلطان صولات وجولات مع الأهلي من خلال تصاريح إعلامية مثيرة إبان توليه رئاسة نادي الشباب في فترات سابقة.

خطاب أحادي الجانب

في الفترة الأخيرة ظهر الخطاب الرياضي أحادي الجانب بعد أن توسع مواكبا للعصر من خلال وسائل التواصل الاجتماعية، كتغريدة رئيس النصر سعود آل سويلم التي سخر فيها من مدرج الند التقليدي الهلال بعد مباراته الافتتاحية في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين أمام الفيحاء، حين سجل ملاحظته الوحيدة بقولة «أول مرة أشوف سمك قرش حاط روج»، ويقصد التيفو الذي رسمه مدرج الهلال، فيما كانت ردة الفعل محصورة بين جماهير الناديين بشكل أكبر، قبل أن يعيد رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، الأمير محمد بن فيصل لرئاسة النادي خلفا لسامي الجابر.

روج الحوت يحرك محمد بن فيصل

بعد مرور أقل من ساعتين على قرار تكليف الأمير محمد بن فيصل الذي سبق أن سجل نجاحا كبيرا مع الهلال إبان فترته الرئاسية (2004 ـــ 2008) من خلال حصد 7 بطولات، بدأ بإطلاق تحديات خاصة ضد رئيس النصر سعود آل سويلم بعد تعليقاته الساخرة على تيفو الهلال، إذ توعده في ظهوره الإعلامي الأول بقناة العربية بقوله «راح نوريه بالملعب كيف نحط الروج، يمكن بالخمسة، ما تعرف، كما أنني أتحداه في الإبل أيضا».

ليوجه بعدها عبر حسابه الشخصي رسالة لرئيس النصر جاء فيها «نصيحة لأخوي الغالي سعود السويلم ‏بدل كثر التصريحات وتضييع الوقت، أنصحه يستعجل يدخل باص الفريق لأقرب ورشة يغطون زجاج الباص بشبك حديد قبل مباراتنا معهم».

إبل ومزايين وسيارات وتفحيط

لم يتأخر رئس النصر سعود آل سويلم كثيرا في الرد على الأمير محمد بن فيصل، حيث قال «التصريحات المشحونة بالتعصب والشخصنة لن تكون سبيلا للنجاح، قلت ما قلت من ملاحظة على تيفو الهلال بكل أدب وبدون شخصنة، وذلك حرصا مني على الارتقاء بالمدرجات الكروية المحلية للعالمية».

وأضاف «فارس نجد لا يعرف كيف يحط الروج، وإذا أراد أحدهم أن يرينا كيف يطبق ذلك على ناديه، فسوف نستمتع بمشاهدته من باب العلم بالشيء مثلما شاهدنا القرش».

وأردف «بخصوص إقحام مسألة الإبل والمزايين، فحقيقة لم أفهم المقصود بها وعلاقتها بالمسألة، أخشى مع مثل هذه العقلية أن يكون تصريحهم القادم، سيارة من أسرع؟ أو تتحداني بالتفحيط، ما هكذا تورد الإبل».

عرفوا بتحريك الشارع الرياضي

افتقدت الرياضة السعودية خلال العقدين الماضيين الشخصيات المؤثرة في تحريك الإعلام، إما برحيلها كرئيسي الهلال الأمير عبدالله بن سعد، والنصر الأمير عبدالرحمن بن سعود، أو بابتعادهم عن المواقع الرسمية عن الأندية كرئيس نادي الاتحاد السابق منصور البلوي، ورئيس نادي الشباب خالد البلطان، ورئيس نادي الرائد إبراهيم الربدي، ورئيس نادي التعاون عبدالرحمن السكاكر، ورئيس نادي القادسية جاسم الياقوت، ونائب رئيس نادي القادسية جمال بن علي.

عادت التصريحات المثيرة للجدل من جديد لساحة كرة القدم السعودية بعد الهدوء الذي لازمها في الآونة الأخيرة، حيث شهدت الساحة الرياضية في الأيام الماضية تبادل وإطلاق تصاريح رنانة من رؤساء الأندية واللاعبين وأعضاء الاتحادات بهدف الإثارة، والتي قوبلت باستنكار واستهجان من الشارع الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعية.

الدولي باهبري يركب الموجة

فاجأ لاعب وسط المنتخب الأول لكرة القدم وفريق الشباب هتان باهبري الجمهور الرياضي بتصريح فضائي رد خلاله على مدير المركز الإعلامي بنادي الفيحاء عقب فوز فريقه على ضيفه الفيحاء 3-1 أمس الأول بالجولة الثانية لدوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حينما قال «كسرنا خشمه»، مما دفع رئس الهيئة العامة للرياضة للتغريد عبر حسابه الشخصي بتوتير مبديا استنكاره لحديث باهبري، واصفا الأمر المعيب الذي يتنافى مع العادات والتقاليد، مطالبا بألا يمر ما قاله باهبري مرور الكرام.

تصريح يوقف عضو اتحاد الطائرة

في المقابل، لحقت العقوبة عضو اتحاد الطائرة عبدالعزيز العمر لتصريحه الفضائي، حيث أصدر رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ قرارا يقضي بمنعه من مزاولة أي نشاط أو عمل رياضي، وإحالة ملفه للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية لمخالفته النظام العام، وتجاوزاته واتهاماته غير المبررة لمن خدموا الرياضة السعودية في فترات سابقة عبر أحد البرامج التلفزيونية.