كوارث بيئية هددت العالم

الخميس - 13 سبتمبر 2018

Thu - 13 Sep 2018

No Image Caption
p15
بسبب التقدم في الصناعة والحياة واجتياح الإنسان لمناطق عدة تحدث كوارث بيئية عدة في العالم، بعضها يقضي على حياة كاملة، والآخر يمنع الحياة في مناطق معينة، حيث تصبح مناطق محرمة وممنوعة على البشر.

اختارت «مكة» أشهر الكوارث البيئية من مصادر عدة.

آرالكوم

صحراء جديدة ظهرت في قاع بحر آرال في أوزبكستان، حدثت لانخفاض مستوى البحر بسبب مشاريع الري الضخمة في المنطقة، وما زال منسوب المياه يتراجع وحجم الصحراء يتزايد.

الضباب الكبير

ظهرت سحابة كبيرة بلندن عام 1952 لفت المدينة، وأصيب أشخاص عدة بأمراض في الجهاز التنفسي، وذلك بسبب حرق المزيد من الفحم لغرض التدفئة، كما أصبحت القيادة مستحيلة بسبب الضباب وألغيت الحفلات وتوفي 8 آلاف شخص.

انكماش القطب الشمالي

هو نقص في حجم الكتلة الجليدية في القطب الشمالي، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة، حيث تقول التقديرات إن الجليد سيختفي من القطب الشمالي بحلول عام 2059.

حرائق آبار النفط الكويتية

مجموعة من الحرائق في آبار نفط الكويت أشعلها الجيش العراقي، مما أدى لاحتراق أكثر من 727 بئرا وظهور غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها أدت إلى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو.

كارثة ولاية تكساس

حريق في حمولة سفينة بلغت 2300 طن من نترات الأمونيوم أدى لوفاة وإصابة عديدين بإصابات عدة، وتعتبر الكارثة من أكبر الكوارث غير النووية في العالم.

كارثة كيشتيم

وقعت في منطقة تشيليابينسك، حيث كان يوجد أكبر مركز لمعالجة المواد المشعة، وأدى التلوث لإصابة أشخاص عدة بإصابات سرطانية وتشوهات وراثية.

كارثة تشيرنوبيل

أكبر كارثة نووية في العالم، وأكبر كارثة تسرب إشعاعي وقعت في أحد المفاعلات النووية في أوكرانيا، حيث لقي أشخاص حتفهم، وما زالت المنطقة تعاني حتى اليوم بسبب التسرب الإشعاعي.