86 % معدل السلامة بمدارس البنات

الخميس - 13 سبتمبر 2018

Thu - 13 Sep 2018

فيما بلغ المعدل العام لمستوى السلامة المدرسية في مدارس التعليم العام بنين 83%، وصل المعدل في مدارس البنات إلى 86%، وبلغ مستوى التقييم العالي في السلامة المدرسية بإدارات التعليم 76,08% من الإدارات على مستوى مدارس البنين والبنات على حد سواء، وهي النسبة الأعلى بحسب المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التعليم الدكتور ماجد الحربي لـ»مكة «.

وقال الدكتور الحربي إن السلامة مطلب أساسي ومهم في مدارسنا، وتسعى الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية لتوفير أكبر قدر ممكن في تحقيق البيئة التعليمية الآمنة من خلال تدريب وتوعية الطلاب على ممارسات في جوانب السلامة داخل المنشآت التعليمية.

وأضاف أن استمارة تقييم السلامة المدرسية في نظام نور تحتوي على كافة اشتراطات السلامة والأخطار المحتمل وقوعها في البيئة المدرسية، بداية من المحيط الخارجي وانتهاء بآخر موقع داخل المدرسة، وتأتي هذه الاستمارة في صيغة سؤال وجواب على ستة محاور أساسية يتفرع منها عدد من البنود تكون حصيلة الإجابة عليها هي نسبة تقييم مستوى السلامة في المدرسة.

التقييم الالكتروني

وأشار إلى أن استمارة السلامة تكمن أهميتها في أنها أداة رئيسة ومهمة في بناء وتنفيذ خطة السلامة في المدرسة، وهي وسيلة مهمة تساعد في حصر وتحليل المخاطر والعمل على تلافيها وتقييم مستوى السلامة في المدرسة والمستوى العام للسلامة في كل إدارة تعليم، وتسهيل المتابعة والتأكد من إجراء أعمال الصيانة المطلوبة، كما أنها تنمي ثقافة ومعرفة منسوبي المدرسة بمتطلبات السلامة وتساعد في تحديد المسؤولية وجعلها جزءا من الأعمال اليومية.

خطط الإخلاء

وأوضح أن عدد خطط الإخلاء المنفذة بمدارس المملكة بنين وبنات للعام الماضي بلغ 35392 خطة إخلاء، وجرى تدريب الطلاب على مواجهة الزلازل والبراكين من خلال برامج خاصة في بعض مناطق التعليم.

الأمن المدرسي

وأفاد الحربي بأنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين إطلاق عدد من شركات الأمن المدرسي التي ستوفر 5 آلاف وظيفة في مدارس البنين والبنات، وستكون الأولوية لموظفي الأجر اليومي المستغنى عنهم والبالغ عددهم 3600 موظف وموظفة ممن ستنطبق عليهم شروط العمل في الشركات الأمنية.

وبين أن هناك نظامين للبلاغات، لإدارات التعليم والمدارس، وذلك عن طريق موقع الإدارة على شبكة الإنترنت www.alamn.net، وهما يختصان باستقبال الحوادث في الميدان والتعامل معها بما تقتضي الحالة وتحويل البلاغات وإقفالها.

محاور استمارة السلامة:

  • السلامة الإنشائية

  • السلامة الكهربائية

  • وسائل الإطفاء

  • نظام الإنذار

  • خطط الطوارئ

  • الصحة العامة




مخرجات استمارة الأمن والسلامة بالمدارس:

1 حصر كافة المخاطر في المدرسة

2 تلافي المخاطر الحالية

3 اكتشاف نقاط الضعف ومعالجتها

4 تحديد الأولويات حسب قيمة التقييم

5 تحقق سلامة منسوبي المدارس من الأخطار

6 تحديد الاحتياج والمتابعة

7 توزيع وتحديد المسؤوليات

8 تحقيق السلامة في البرنامج التعليمي.