مكة - الحديدة، عدن، تعز

اشتدت حدة المواجهات لليوم الرابع على التوالي في جبهة الساحل بين القوات اليمنية المشتركة المكونة من العمالقة التابعة للجيش الوطني وحراس الجمهورية بإسناد وغطاء كثيف من مقاتلات التحالف العربي، وبين ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في جبهة ساحل اليمن الغربي، وسط تقدم ميداني كبير لقوات الشرعية وخسائر لميليشيات الحوثي الانقلابية.

وقال مصدر عسكري إن الجيش الوطني استعاد مواقع تتحصن فيها الميليشيات، مشيرا إلى مقتل القيادي الحوثي أبوهاشم، وهو مشرف الإمدادات العسكرية والبشرية للميليشيات في الحديدة.

التقدم نحو ميناء الحديدة

وتمكن الجيش الوطني والمقاومة من استعادة السيطرة على مدرسة الجيل الجديد المطلة على الخط الواصل بين الكيلو 10 والكيلو 16، والذي يعد خطا استراتيجيا يربط صنعاء بالحديدة، والسيطرة على هذه المنطقة يعني قطع الخط الرابط بين صنعاء والحديدة وتعز الحديدة.

وأشار الناطق الإعلامي باسم ألوية العمالقة إلى وصول تعزيزات ضخمة لمعركة الحسم وقال «إن العشرات من مسلحي الحوثيين قتلوا وأصيب آخرون في المعارك التي اندلعت شرق الحديدة».

تعزيزات عسكرية

وقالت مصادر عسكرية إن قوات التحالف دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى الجبهة لمساندة ألوية العمالقة، وكانت قوات المقاومة تقدمت من الجهة الغربية باتجاه دوار الجمل والجامعة والكورنيش، وصولا إلى الكلية البحرية، بعد تأمينها منطقتي المنظر والمنصة.

وخلفت المعارك الأخيرة أكثر من 120 قتيلا، وعشرات الجرحى من عناصر الحوثي، بينهم قيادات، فيما أسر آخرون على يد المقاومة، ودمرت التحصينات والمتارس، وأزيلت النقاط والألغام التي زرعوها في مناطق عدة في كيلو10 وكيلو7 والمناطق المحررة في كيلو16، ومدرسة الجيل الجديد التي كانت تتخذها ميليشيات الحوثي مقرا.

من جهة أخرى أعلنت ميليشيات الحوثي الانقلابية، الإفراج عن 125 شخصا اعتقلوا في وقت سابق أثناء توجههم للالتحاق بالقوات الحكومية بمأرب، وذلك بعد نحو شهر من إطلاق الجماعة سراح 38 معتقلا قبض عليهم في طريقهم إلى معسكرات الجيش الوطني.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تفتعل أزمات المشتقات النفطية والغاز المنزلي في مناطق سيطرتها
  • تزايد تجار السوق السوداء في المشتقات النفطية
  • نازحو الحديدة يشكون الإهمال في مناطق النزوح
  • خلفت المعارك الأخيرة 120 قتيلا، وعشرات الجرحى من عناصر الحوثي
  • مقتل مشرف الإمدادات العسكرية والبشرية للميليشيات في الحديدة أبوهاشم
  • سيطرت ألوية العمالقة على المدخل الشرقي لمدينة وميناء الحديدة