73 قتيلا وجريحا في مظاهرات البصرة

الخميس - 06 سبتمبر 2018

Thu - 06 Sep 2018

أعلنت وزارة الصحة العراقية أمس عن مقتل خمسة متظاهرين وجرح 68 آخرين بينهم رجال أمن في التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة البصرة جنوب العراق أمس الأول.

وأكدت الوزارة استنفار كوادرها لمتابعة الحالة الصحية للجرحى وتقديم العناية اللازمة لهم.

وشهدت مدينة البصرة تظاهرات احتجاجية تخللتها أعمال عنف وإطلاق نار أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين والقوات الأمنية، مما اضطر السلطات المحلية إلى إعلان حظر التجوال في المدينة وتشكيل خلية أزمة حكومية لمعالجة الموقف.

يذكر أن مدينة البصرة ومدن عراقية أخرى في وسط وجنوب العراق تشهد منذ نحو شهرين تظاهرات شبه يومية، مطالبة بتحسين الخدمات لا سيما الماء والكهرباء، وتوفير فرص عمل للعاطلين.

إلى ذلك أعلنت رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية أمس عن تولي محكمة تحقيق قضاء العشار التحقيق في جرائم قتل المتظاهرين في المدينة والاعتداء على الأجهزة الأمنية.

وقال القاضي عبدالستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى عن رئاسة استئناف البصرة: تتولى محكمة تحقيق العشار الأولى التحقيق في جرائم قتل المتظاهرين وإصابة الجرحى منهم، وكذلك الاعتداء على الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة والمواطنين.

وأضاف أن قضاة التحقيق سيتخذون الإجراءات القانونية بحق الفاعلين ومن ساهم فيها أو دفع بأي وسيلة شخص على تنفيذ الفعل المكون للجريمة تطبيقا للقانون وتحقيقا للعدالة.

وأكد بيرقدار حرص القضاء على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة.

خلفت المظاهرات:

41 مدنيا جريحا

27 عنصر أمن جريح

5 قتلى من الطرفين