الإمارات ترسل أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية

الثلاثاء - 04 سبتمبر 2018

Tue - 04 Sep 2018

أعلنت الإمارات إرسال أول رائدي فضاء إلى الفضاء الخارجي العام المقبل، في رحلة تنظمها وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس».

والرئدان هما الإماراتيان هزاع خلفان المنصوري وسلطان سيف النيادي، وجرى اختيارهما من بين 4000 شاب وشابة إماراتيين تقدموا للاختبارات ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الهادف إلى تأهيل وإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهام علمية.

وسينطلق أحد الرائدين إلى الفضاء في أبريل المقبل كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء في مهمة مدتها عشرة أيام، ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة سويوز إم إس- 12 الفضائية، وسيكون رائد الفضاء الثاني احتياطيا له.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد «هزاع وسلطان يمثلان مرحلة جديدة لشباب الإمارات، ويرفعان سقف طموحات أجيال جديدة بعدهما»، مضيفا «أحلامنا تعانق الفضاء، وشبابنا يرفعون رأسنا للسماء، ومستقبلنا يرتكز على أساس علمي راسخ».

وتابع «لدينا اليوم البرنامج الوحيد لإطلاق مسبار للمريخ في المنطقة، ولدينا قدرات صناعة الأقمار بنسبة 100 %، ولدينا رواد فضاء مواطنون، ولدينا قطاع فضائي باستثمارات تصل إلى 20 مليار درهم، والأهم لدينا الإنسان الذي لا سقف لطموحاته، الخلاصة أن الإنسان العربي (يستطيع) إذا توفرت له الظروف»، وختم «الإمارات تحلق عاليا في الفضاء، وشبابنا يمثلون كل الشباب العربي».

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد «مثلما لا حدود للفضاء، فلا حدود لطموحاتنا في تحقيق مزيد من الإنجازات لوطننا»، مضيفا «سعي الإمارات إلى الإسهام بدور فاعل في رحلة البشرية إلى الفضاء يأتي من منطلق الحرص على التواجد في المنصات العالمية المتقدمة التي من شأنها خدمة البشرية».