الاتفاق والرائد يقصان شريط النسخة الأضخم لدوري المحترفين السعودي

الخميس - 30 أغسطس 2018

Thu - 30 Aug 2018

تنطلق اليوم منافسات النسخة التاريخية من بطولة الدوري السعودي لكرة القدم، بمسماه الجديد كأس دوري محمد بن سلمان للمحترفين، كونها النسخة الأضخم والأكبر في تاريخ المسابقة بمشاركة 16 فريقا بدلا من 14.

وأقيم أمس الأول حفل تدشين الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم للموسم الرياضي (2018 - 2019)، في الصالة المغطاة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وتشهد منافسات هذه النسخة مشاركة 128 محترفا أجنبيا من 41 جنسية، منهم 90 محترفا جديدا تعاقدت معهم الأندية في فترة التسجيل الصيفية، و38 من محترفي الموسم الماضي.

ويشارك في المسابقة 35 لاعبا محترفا من أفريقيا، و63 من أمريكا الجنوبية، و16 من أوروبا، و12 من آسيا، ومحترفان من أمريكا الشمالية.

وتدخل الأندية موسمها الجديد بصورة مغايرة عما كانت عليه في مواسم سابقة، حيث تكفل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإنهاء مشكلة ديون الأندية الخارجية والتزاماتها التي ظلت تحد من قدرتها على التعاقدات وتضعها أمام تحديات وعوائق وتهديدات بعقوبات مالية وانضباطية.

وشكل هذا نقطة تحول كبرى تزامنت مع دعم آخر للأندية التي شرعت في تعاقدات كبيرة مع نجوم بمستويات عالية وبصورة غير مسبوقة، حيث جرى استقطاب نجوم وفق معايير عالية بدعم مباشر من رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، ليشكلوا إضافة جديدة في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين.

الاتفاق والرائد

يفتتحان المسابقة عند الساعة الـ06:40 مساء على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، وضمت قائمة اللاعبين المحترفين في الاتفاق الحارس الجزائري رايس مبولحي، والمحور السلوفاكي فيليب كيش، والمهاجم التونسي فخرالدين بن يوسف، والمدافع الأوروجواياني رامون آرياس، والمدافع المصري حسين السيد، ولاعب الوسط البرازيلي فارلي روزا، والأوروجواياني برايان أليمان، والأرجنتيني كريستيان جوانكا.

فيما ضمت قائمة نادي الرائد الحارس الجزائري عزالدين دوخة، ولاعب الوسط المغربي أحمد حمودان، والمدافع المصري محمد عطوة، والمدافع الجزائري هشام بلقروي، والمحور البرازيلي دانيال أمورا، ولاعب الوسط البلجيكي ياسين الغناسي، والمهاجم الغيني إسماعيل بانجورا، واللاعب المقدوني فرحان حساني.

أحد والنصر

يترقب متابعو الدوري السعودي المباراة التي يحتضنها ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة عند الساعة الـ07:15 مساء، كون النصر من بين أبرز المرشحين للقب، بينما يريد أحد الظهور بشكل جيد في أولى مبارياته بدوري المحترفين بعد صعوده إليه للمرة الثانية في تاريخه.

وأبرم مسؤولو نادي أحد عددا من التعاقدات خلال سوق الانتقالات الصيفية، الذي انتهى الأسبوع الماضي، ويسعى الفريق لمحو الصورة السيئة التي ظهر عليها في موسمه الأول بدوري المحترفين عندما احتل المركز الأخير.

ويتسلح أحد بثمانية لاعبين أجانب، هم زهير لعروبي وديكو أدولف وإينيس سيبوفيتش وبرونو سانتانا ودالسيون سوزا وكارلوس أوهين وتامر حاج محمد، إضافة للمهاجم لوكاس ريبامار.

في المقابل، يتطلع النصر لاستعادة اللقب الغائب منذ 2013 - 2014، بعد سلسلة من النتائج المخيبة للآمال لجماهيره ومجلس الإدارة.

وأنهى النصر الموسم الماضي في المركز الثالث بجدول الترتيب، ليعود الفريق مجددا إلى منافسات دوري أبطال آسيا، في النسخة التي تنطلق فبراير المقبل.

وأجرى مجلس الإدارة تعديلات جذرية في سوق الانتقالات لتدعيم الفريق الكروي، واستعان مجددا بالأوروجواياني دانييل كارينيو، صاحب الإنجازات الكبيرة مع النصر خلال فترة توليه منصب المدير الفني للفريق.

ويضم النصر بين صفوفه 8 لاعبين أجانب، وهم الحارس براد جنز، وثنائي الدفاع برونو أوفيني وكريستيانو راموس، وثلاثي الوسط نورالدين أمرابط وأراوجو بيتروس وفيكتور جوليانو، بالإضافة لعبدالرازق حمدالله وأحمد موسى.

وتعول جماهير النصر كثيرا على النيجيري أحمد موسى، صاحب الصولات والجولات في الدوريات الأوروبية، والذي قدم مستويات مذهلة مع منتخب بلاده في كأس العالم 2018 بروسيا.

الوحدة والحزم

ويلتقي الصاعدان حديثا لدوري المحترفين الوحدة والحزم عند الساعة الـ07:20 مساء على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة.

وضمت قائمة نادي الوحدة الحارس المصري محمد عواد، والتركي إيمري كولاك، والبرازيلي خوسيه فرناندو، والفنزويلي رومولو أتيرو، والبرازيليين غوليرمي، وريناتو شافيز، وأنسيلمو موراييس، وريجيز أوجوستو.

نادي الحزم ضمت قائمته الحارس الجزائري مليك عسلة، والبرازيلي فاجنر أليماو، والبرازيلي لويز فيليبي، والإكوادوري كارلوس ألفريدو، والسوري يوسف قلفا، والبرازيلي رودولفو الميدا، والكولومبي جون فريدي، والبوليفي جليبرت الفاريز.

وتستكمل بقية مباريات الجولة غدا، حيث يلتقي القادسية مع الفتح، والفيصلي مع الباطن، بينما ستتجه الأنظار نحو مباراتي الهلال مع الفيحاء والشباب مع الاتحاد.

ويسعى الهلال، حامل اللقب، لتحقيق الفوز على الفيحاء من أجل توجيه إنذار شديد اللهجة لمنافسيه على لقب الدوري، والتأكيد على أنه سيبدأ هذا الموسم بحثا عن الدفاع عن لقبه.

وبدأ الهلال الموسم الحالي بشكل جيد بعدما توج بلقب كأس السوبر السعودي عقب تغلبه على الاتحاد 2 /‏‏ 1.

في المقابل، يدخل الفيحاء المباراة بحثا عن الخروج بأقل الخسائر وتقديم مباراة جيدة أمام حامل اللقب والتأكيد على أن الفريق يتطور من موسم لآخر بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن.

أما المباراة الثانية التي تجمع الشباب والاتحاد فتحظى باهتمام الجميع، ولا سيما أنها مباراة كلاسيكية تجمع بين فريقين مرشحين للتويج باللقب هذا الموسم.

وتختتم منافسات هذه الجولة السبت المقبل بمواجهة من العيار الثقيل تجمع بين الأهلي والتعاون.

وكان الأهلي منافسا شرسا للهلال على لقب الدوري في الموسم الماضي، حيث احتل المركز الثاني بفارق نقطة خلف الهلال، ويريد الأهلي هذا الموسم التتويج بلقب الدوري الذي توج به موسم 2015 /‏‏ 2016.

في المقابل يتمنى التعاون العودة من جديد للمربع الذهبي الذي غاب عنه في آخر موسمين.

مباريات اليوم

الاتفاق 6:40 الرائد

الوحدة 7:05 الحزم

أحد 7:15 النصر

مباريات الغد

القادسية الفتح

الفيصلي الباطن

الهلال الفيحاء

الشباب الاتحاد

مباراة السبت

الأهلي التعاون

أسعار تذاكر المباريات:

- الموحدة: الأدنى 10 ريالات - الأعلى 30 ريالا.

- الفضية: الأدنى 100 ريال - الأعلى 300 ريال.

- الذهبية: الأدنى 300 ريال - الأعلى 500 ريال.

- المقصورة: الأدنى 2000 ريال -الأعلى 3000 ريال.