ترمب يتهم قوقل بالتلاعب في نتائج البحث عنه

الأربعاء - 29 أغسطس 2018

Wed - 29 Aug 2018

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باتخاذ الإجراءات المناسبة ضد محرك البحث الالكتروني قوقل بسبب عدم رضاه عن نتائج البحث التي أظهرها المحرك عندما بحث الرئيس الأمريكي عن الأخبار المتعلقة به عبره.

وقال ترمب في تغريدة له عبر موقع تويتر فجر أمس «لقد تلاعبوا فيها، بالنسبة لي ولغيري، مما جعل معظم الموضوعات والأخبار عني سيئة».

وأعلن عن اتهامات جسيمة ضد قوقل، وذلك قبل نحو أسبوع من جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي لشهادة ممثلين عن قوقل وفيس بوك وتويتر.

وقال ترمب في تغريدة ثانية له بهذا الشأن بعد 10 دقائق من الأولى «يحجب قوقل وغيره أصوات المحافظين ويخفون معلومات وأخبارا طيبة»، مضيفا «إنهم يتحكمون فيما نستطيع رؤيته وما لا نستطيع، إنه موقف خطير جدا، سنسيطر على الأمر».

وأوضح أن من يبحث على قوقل عن أخبار ترمب فلن يحصل إلا على تقارير «إعلام الخبر المنتحل»، ويبدو أنه يقصد بذلك «إعلام الأخبار المنتحلة» الذي يصف به وسائل الإعلام التي تتخذ موقفا ناقدا منه، مضيفا أن 96% من النتائج عن أخبار ترمب تعود لوسائل إعلام غير محلية وذات توجه يساري، وهي خطيرة جدا.

واتهم الرئيس الأمريكي قوقل باستبعاد نتائج البحث الخاصة بـ»وسائل الإعلام الخاصة بالجمهوريين والمحافظين ووسائل الإعلام النزيهة»، وتساءل عما إذا كان ذلك «غير مشروع».

ويعتزم مجلس الشيوخ الأمريكي الاستماع اليوم لشهادة مسؤولين بارزين في قوقل وفيس بوك وتويتر بشأن ما إذا كانت روسيا حاولت بالفعل التأثير على الانتخابات في الولايات المتحدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.