مصرية أخفت أوجاعها طمعا في الحج

الأربعاء - 22 أغسطس 2018

Wed - 22 Aug 2018

أخفت حاجة مصرية معاناتها مع أوجاع الفشل الكلوي الذي سكن جسدها قبل نحو سبعة أشهر خوفا من حرمانها أداء فريضة الحج، إثر اختيارها لتكون ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وبعد وصولها لمكة المكرمة وأدائها طواف القدوم عادت إلى مقر إقامة الضيوف وهي تشعر بألم عارض زارت على إثره العيادة الخاصة بالبرنامج ليكتشف طبيب العيادة الخاصة سرها الذي أخفته.

وأوضح الطبيب المرافق لحجاج أسر شهداء ومصابي الجيش والشرطة المصرية الدكتور أشرف بدر أن الحاجة صبيحة جاءت للعيادة تشكو من ألم عارض بسيط لديها وأبلغتهم أنها تخضع للغسيل الكلوي ثلاث مرات أسبوعيا، ولحرصها على أداء الحج لم تخبر أحدا لخوفها من عدم تمكنها من أداء الحج، حيث اتخذت الإجراءات اللازمة وإجراء ثلاث جلسات غسيل لها حتى الآن، الأولى في مستشفى النور التخصصي والثانية في مستشفى عرفة والثالثة يوم العيد في مستشفى منى وجارية متابعة حالتها.

من جانبها روت الحاجة صبيحة ـ 47 عاما ـ قصتها «أعاني من الفشل الكلوي وأتيت إلى المملكة لأداء الحج دون مرافق، ووجدت الجميع هنا أبنائي»، وتكمل «فقدت زوجي في أحداث تفجير مسجد الروضة في 2017، ولدي خمسة أبناء وبنت أحدهما يعاني من إعاقة، واكتشفت إصابتي بالفشل الكلوي قبل سبعة أشهر وقرر الأطباء إجراء ثلاث جلسات أسبوعية للغسيل».

وأضافت «أبلغوني باختياري للحج ضمن ضيوف الملك، وهذه حجتي الأولى، وعندما وصلت إلى مكة دون مرافقة أحد من أسرتي أكدوا لي في العيادة الطبية أنه بإمكاني إتمام حجي وإجراء الغسيل الكلوي بكل يسر وسهولة ولله الحمد، وتابعوا حالتي ونقلوني إلى عدد من المستشفيات لإتمام الغسيل الكلوي».

إلى ذلك أكد رئيس اللجنة الصحية لحجاج أسر شهداء ومصابي الجيش والشرطة المصرية عبدالله المطرفي، أنه تجري متابعة حالة الحاجة صبيحة، وتمت مرافقتها من المخيم بمنى إلى المستشفى والبقاء معها حتى أنهت جلسة الغسيل، مبينا أن جميع ضيوف الملك تجري متابعة أحوالهم الصحية والاهتمام بهم، والتأكد من سلامتهم وراحتهم على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

وأوضح أنه منذ وصول الحجاج المصريين من ضيوف البرنامج أجريت 350 حالة كشف، وعلى أثرها نقلت ثلاث حالات للمستشفى، إلى جانب متابعة حالة الحاجة «صبيحة»، مشيرا إلى وجود سيارتي إسعاف مجهزتين بطواقم طبية مكونة من ثلاثة أطباء وثلاث ممرضات.