مساوئ العصر الرقمي في رواية سابرينا المصورة

الأربعاء - 22 أغسطس 2018

Wed - 22 Aug 2018

No Image Caption
درناسو
انضمت رواية الرسام الكاريكاتيري نيك درناسو «سابرينا»، والتي تستكشف التعقيدات الحديثة للأخبار الزائفة للقائمة الطويلة بجائزة مان بوكر كأول رواية مصورة تصل إلى القائمة الطويلة، منذ 50 عاما. والمعروف عن الكاتب أنه يقدم من خلال كتابته وجهات نظر جديدة ومتنوعة عن الحياة المعاصرة.

القصة

بدأت الرواية بمشهد منزلي تمثله سابرينا الشابة التي اعتادت على رعاية والديها، حيث تزورها أختها ساندرا في المنزل لاستعادة ذكرياتهما مع والديهما، وتسأل سابرينا عن صديقها وتلعب معها لعبة الكلمات المتقاطعة، وتقطعان وعدا بقضاء عطلة صيفية على بحيرة مشيغان معا وبالتالي تتمكن سابرينا من أخذ راحة من الانترنت، ولم تتخيل إحداهما أن هذه الزيارة تعد الأخيرة للأختين.

بنية القصة

قال الكاتب نيك درناسو، في تصريحات لصحفية «الجارديان» البريطانية، إن رواية «سابرينا» تقوم في الأساس على نظريات المؤامرة في العصر الرقمي، والأثر المادي والمعنوي الذي تخلفه الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل، وهو ما بدا من إحدى شخصيات الرواية، بعد واقعة اختفاء امرأة، وكيف أصبحت الأخبار الكاذبة طعاما لبعض وسائل الإعلام المرئية، وكذلك مواقع التواصل، التي راح مستخدمين لها ومتابعين للواقعة في سرد نظريات المؤامرة.

وأكثر ما يزيد من قيمة الرواية حقيقتها بأنها ليست عن رواية جريمة، بل تحليل مثير للقلق لطبيعة عصر الانترنت والمساوئ الناجمة عن سوء الاستخدام، وكيف أن شخصا يعاني في الأساس من القلق والكوابيس الاضطهادية يتأثر بطريقة ما من الأخبار الكاذبة والمزيفة ونظريات المؤامرة على مواقع التواصل.

من هو نيك درناسو

  • ولد في بالوس هيلز، إلينوي عام 1980.

  • فاز بسباق الجائزة في أنغولم عام 2018.

  • شارك في عدد من المجلات الهزلية وتم ترشيحه لثلاث جوائز.

  • أول رواية مصورة، بيفرلى، حصلت على جائزة لوس أنجلوس تايمز لأفضل رواية مصورة.

  • يعيش ويعمل في شيكاغو.