بريطانيا تطالب بتغليظ العقوبات على روسيا

الثلاثاء - 21 أغسطس 2018

Tue - 21 Aug 2018

No Image Caption
جيرمي هانت
من المتوقع أن يطالب وزير خارجية بريطانيا جيرمي هانت بزيادة العقوبات الأوروبية على روسيا، محذرا من أن «سلوك روسيا العدائي والمؤذي يقوض النظام الدولي الذي يحافظ على أمننا».

وأعلن مكتب هانت عن هذه التعليقات قبل خطاب من المقرر أن يلقيه وزير الخارجية البريطاني في واشنطن، وأشارت التعليقات إلى دور موسكو المشتبه فيه في تسميم العميل السابق سيرجر سكريبال في مدينة سالزبري كسبب لاتباع سياسة أكثر تشددا.

ويشار إلى أن روسيا تخضع بالفعل لعقوبات أوروبية وأمريكية على خلفية ضمها لشبه جزيرة القرم عام 2014 وتدخلها في أوكرانيا، ولكن قضية سكريبال دفعت الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقوبات أكثر صرامة، من المقرر أن يبدأ تطبيقها غدا الأربعاء.

وطالب هانت في تعليقاته المعدة سلفا باتحاد الحلفاء، وقال «المملكة المتحدة تطلب من حلفائها اتخاذ مزيد من الخطوات من خلال دعوة الاتحاد الأوروبي لضمان أن تكون عقوباته ضد روسيا شاملة، وأننا نقف جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة».

يذكر أنه جرى في مارس الماضي نقل سكريبال وابنته للمستشفى وشارفا على الموت عقب أن اكتشف الأطباء أنهما تعرضا للتسمم بغاز نوفيتشوك للأعصاب. واتهمت لندن موسكو بالتورط في عميلة التسمم.