السياحة تعيد تأهيل وترميم 80 مسجدا تاريخيا

الاثنين - 20 أغسطس 2018

Mon - 20 Aug 2018

No Image Caption
مسجد الشافعي في جدة التاريخية (مكة)
أعادت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ترميم وتأهيل 80 مسجدا تاريخيا في مناطق المملكة، وذلك عبر برنامج إعمار المساجد التاريخية الذي تتبناه الهيئة بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية ومؤسسة التراث الخيرية.

وتمكن البرنامج من حصر أكثر من 1140 مسجدا تاريخيا، وتحديد قائمة المساجد المستهدفة ذات الأولوية في مناطق المملكة وعددها 130 مسجدا تاريخيا، إضافة إلى تنفيذ مشروع التوثيق المعماري والتاريخي (أطلس المساجد التاريخية رقم1) ويشمل 50 مسجدا تاريخيا، وتأسيس صندوق المساجد التاريخية في الهيئة لاستقبال التبرعات.

ويمثل البرنامج الوطني لإعمار المساجد التاريخية أحد أبرز البرامج القائمة والفاعلة في حماية التراث العمراني؛ من خلال ما يشهده من مشروعات يجري تنفيذها حاليا في مختلف مناطق المملكة بهدف الحفاظ على المساجد التاريخية؛ نظرا لمكانتها العظيمة في الدين الإسلامي الحنيف، ولتميز طابعها المعماري الأصيل، إضافة إلى كونها أحد أهم معالم التراث العمراني في المملكة.

مساجد أعيد ترميمها وتأهيلها

• مسجد المعمار في جدة التاريخية

• مسجد طبب في جدة التاريخية

• مسجد الشافعي في جدة التاريخية

• مسجد الظويهرة التاريخي الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ضمن افتتاح حي البجيري بالدرعية التاريخية في 20 جمادى الآخرة 1436.