الفريق القحطاني يدشن المسارات الالكترونية للتعرف على هويات المتوفين في الحوادث والكوارث

السبت - 18 أغسطس 2018

Sat - 18 Aug 2018

دشن مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني اليوم بمجمع الطوارئ بمشعر منى المسارات الالكترونية الخاصة للتعرف على هويات المتوفين في الحوادث والكوارث، وافتتح ورشة عمل فنيي تحقيق الشخصية للمشاركين في أعمال الحج للعام 1439هـ، بحضور قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد الحربي.

وقدم مساعد قائد قوات أمن الحج للأدلة الجنائية اللواء أحمد عسيري شرحا عن المسارات الالكترونية الجديدة والمستخدمة للتعرف على هويات المتوفين والمجهولين في الحوادث التي تم الاستغناء فيها عن الأحبار.

وقال إن المسارات الالكترونية تتم عن طريق تبصيم وتصوير المتوفين والمجهولين عن طريق نظام "بنان" وربطها بجميع قواعد البيانات الموجودة في المملكة، حيث تكون هي ومتعلقات المتوفى أو المجهول في برنامج وتقرير واحد يخدم جهات التحقيق.

بعد ذلك قدم اللواء عسيري عرضا لفرضية حية أوضح خلالها أحدث الطرق الالكترونية للتعرف على أحد المتوفين قدمها فريق من الأدلة الجنائية.

من جهته نوه الفريق أول سعيد القحطاني بجهود الأدلة الجنائية في الأمن العام وخططها لتطوير العناصر البشرية وتأهيلهم والتطور الذي وصل إليه أفرادها لما توفره من أدلة فنية صحيحة تساعد جهات التحقيق والقضاء للاستدلال وسير مجريات التحقيق على الوجه المطلوب.

وقدم الفريق القحطاني شكره لوزارة الصحة وكافة الأجهزة الحكومية المعنية التي لها صلة في كشف هويات المتوفين، سائلا الله تعالى أن يجنب حجاج بيت الله الحرام أي مكروه أو حوادث مما أشير إليه ومما يتم الاستعداد له، مؤكدا أن الاحتياطات في هذا الجانب واجبة.