الأمم المتحدة تدعو الحكومة اليمنية والانقلابيين لمؤتمر جنيف للسلام

الجمعة - 17 أغسطس 2018

Fri - 17 Aug 2018

No Image Caption
مارتن غريفيث
وجهت الأمم المتحدة أمس دعوة للحكومة اليمنية الشرعية، ولميليشيات الحوثي إلى المشاركة في مؤتمر جنيف للسلام في اليمن المزمع في 6 سبتمبر المقبل، بحسب المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي.

ميدانيا تواصل قوات الجيش الوطني عمليات تمشيط ونزع الألغام من مركز مديريتي باقم بصعدة وحيران بحجة بعد تحريرهما من ميليشيات الحوثي.

ويقطع الاستيلاء على حيران ومثلث عاهم الإمداد عن جبهة حرض ويجعلها معزولة عن مناطق الإمداد الحوثي القادمة من صعدة وعمران.

وفي جبهة ساحل اليمن الغربي لقي العشرات من ميليشيات الحوثي مصرعهم، وأصيب آخرون بجروح بقصف مقاتلات التحالف العربي لمواقعهم في مديريتي الدريهمي وبيت الفقية بالساحل الغربي لليمن، واستهدفت الغارات تجمعات وتعزيزات للحوثيين في الدريهمي وبيت الفقيه، خاصة مزارع الحسينية جنوب الحديدة.

وشنت مقاتلات التحالف عدة غارات على مواقع للميليشيات في محافظة حجة، واستهدفت مواقع لهم بين مديريتي عبس وحيران، وشهدت الجهة الشرقية من مركز مديرية الدريهمي ومنطقة الجبلية جنوبي التحيتا اشتباكات بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية مع ميليشيات الحوثي.

من جهة أخرى، سقط قتلى وجرحى من أسرة مواطن يمني في منطقة الشجيرة بمديرية الدريهمي، إثر انفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون أصاب حافلة كانت تقلهم للنزوح من المدينة هربا بحياتهم.

وتواصل الميليشيات الحوثية انتهاكاتها بحق المدنيين، واختطفت الصحفي كمال الشاوش من أحد المقاهي بمدينة الحديدة، وأكدت منظمة مواطنة لحقوق الإنسان، في بيان أن الحوثيين رفضوا الكشف عن مكان الصحفي المختطف، كما شنت الميليشيات حملة اختطاف لعدد من المشايخ والناشطين في مديرية زبيد والدريهمي.

كما نهبت ميليشيات الحوثي الإيرانية مستودعا تابعا للمنظمة الدولية للهجرة في مديرية الدريهمي.

مشاهدات يمنية

- ميليشيات الحوثي تداهم منزل القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام بمحافظة الحديدة عضو المجلس المحلي شيخ عزلة الركب بمديرية زبيد الشيخ حيدر زربة بقوة عسكرية كبيرة.

- ألغام الحوثي تفتك بالنازحين والمدنيين بالحديدة.

- نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي الأحمر يجري اتصالا هاتفيا برئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن دكتور طاهر العقيلي للاطلاع على المستجدات الميدانية وسير العمليات العسكرية في مختلف الجبهات.