وكالة الأمن القومي الأمريكية تكسر تشفير شبكات الجزيرة

الجمعة - 17 أغسطس 2018

Fri - 17 Aug 2018

نجحت وكالة الأمن القومي الأمريكي «NSA» في كسر تشفير شبكات الجزيرة الإخبارية وعدد من الشبكات الافتراضية الخاصة عالية الإمكانات.

فحسبما أوردت وثيقة مسربة أصدرها الأمن القومي في مارس 2006، فإن الوكالة تمكنت من اختراق الشبكات الافتراضية الحساسة شملت شبكات لوزارتي الدفاع والداخلية العراقية ومنظمات خدمة الانترنت وعددا من أنظمة حجز الخطوط الجوية الإيرانية والروسية، وفقا لموقع The Intercept.

وأوضح كاتب الوثيقة أنه على الرغم من صعوبة الشبكة الخاصة الافتراضية على مجموعة استخبارات الإشارات، إلا أن الوكالة ركزت على المهمة لأكثر من ثلاث سنوات حتى نجحت في تحقيقها.

وخلال إدارة بوش انتقد مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى قناة الجزيرة واتهموها بالتحيز ضد أمريكا بسبب بثها لرسائل مسجلة من أسامة بن لادن.

وتستخدم الشبكة الخاصة الافتراضية VPN اتصالا مشفرا يمكن المستخدمين من الاتصال بالانترنت والوصول إلى خوادم مشاركة الملفات دون الحاجة للتواجد في مكتب العمل ولإخفاء حركة مرورهم عبر الانترنت والتنصت على شبكات الواي فاي العامة.

وتثير قدرة وكالة الأمن القوي على اختراق الشبكات الافتراضية الخاصة الحساسة والتي تنتمي إلى مؤسسات كبيرة أسئلة واسعة حول أمن هذه الشبكات، إذ يدفع عديدون مقابل الوصول لهذه الشبكات الافتراضية لإخفاء آثار حركة مرور الانترنت الخاصة بهم من المواقع التي يزورونها.

وكشف الموقع أن فك الشفرات تم عبر الشبكة الافتراضية الخاصة، فيما نشر فريق مجهول من خبراء في التشفير ورقة تكشف نقاط الضعف الرئيسة في أمن بروتوكولات الانترنت الأكثر شعبية.

وأشارت الورقة إلى أن هجوما يدعى لوجام ضمن موارد الدولة القومية كشف عن 66% من الشبكات الخاصة الافتراضية لحزمة بروتوكول الانترنت الأمنية.

وأضاف الفريق أن قراءة الوثيقة المسربة عن قرب تظهر توافق هجمات الوكالة على الشبكة الخاصة الافتراضية مع هذا الإنجاز، إلا أن وكالة الأمن القومي رفضت التعليق على الموضوع.