أحمد صالح حلبي

موسم حج جديد.. وخدمات مستحدثة

الخميس - 16 أغسطس 2018

Thu - 16 Aug 2018

تحرص حكومة المملكة العربية السعودية في كل موسم حج على تقديم الجديد والمفيد لحجاج بيت الله الحرام بهدف توفير أفضل الخدمات لهم، وتمكينهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة، والعودة لأوطانهم سالمين غانمين.

وفي موسم حج هذا العام أطلقت العديد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية مبادرات وأعمال وخدمات مثلت في مجملها الجديد والمفيد الذي يطبق لأول مرة، ومنها مبادرة «طريق مكة» التي تهدف إلى تسهيل وتيسير رحلة الحج إلى مكة المكرمة، حيث تم إنجاز جميع إجراءات حجاج ماليزيا لحج هذا العام 1439 هـ عبر هذه المبادرة، وهي واحدة من المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برامج التحول الوطني 2020، تحقيقا لرؤية المملكة 2030 للارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل وتيسير أدائهم فريضة الحج.

كما تم تطبيق برنامج «مناسكنا» الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة، وهو برنامج الكتروني يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، والموجهة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار خلال رحلتهم الإيمانية في المشاعر المقدسة، ومدعم بثماني لغات عالمية، أبرزها اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردو، والتركية، والملايو، والبنغالية، كما يمتلك خصائص عدة، منها خرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومدينة جدة، إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف الكريم خلال رحلته الإيمانية، وهي سهلة الاستخدام، وتعمل هذه الخصائص دون الحاجة إلى الانترنت باستخدام الخرائط دون الاتصال بالانترنت، وذلك بمجرد تحميل الخرائط، إضافة إلى خاصية حدود الحرم والمشاعر

المقدسة، إضافة إلى تركيب مكيفات جديدة لمخيمات الحجاج بمشعر منى وإجراء تطويرات على النموذج الحالي، وعمل إضافات تتلاءم مع طبيعة الاستهلاك والمنطقة.

وشهد هذا العام أيضا إدخال نظام التتبع الآلي لحافلات نقل حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا منذ انطلاقها من منافذ الدخول مرورا بمراكز التوجيه حتى وصولها لمقر سكن الحجاج بمكة المكرمة.

وجند مكتب الزمازمة الموحد أكثر من 1200 فرد لتنفيذ خطة عمله المتضمنة إيصال ماء زمزم للحجاج بمقار سكنهم، من خلال سبع مجموعات خدمة ميدانية داخل مكة المكرمة وزعت جغرافيا لتتولى متابعة توفر مياه زمزم.

وارتفع عدد شركات نقل الحجاج إلى نحو 34 شركة ومؤسسة منضوية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات، وفرت مقاعد لأكثر من مليون و800 ألف حاج، بواسطة 18 ألفا و400 حافلة مجهزة بكل وسائل السلامة والراحة خلال حج هذا العام.

كما أدخل نظام استخدام تقنية الخرائط الالكترونية لإرشاد الحافلات وتسخير التقنيات الحديثة لتطوير أعمال إرشاد الحافلات وضمان خدمة إرشاد الحافلات بما يحقق راحة الحجاج، وتجنب ضياع الحافلات وتأخر وصولها وتمكين مجموعات الخدمة الميدانية من تتبع الحافلات بعد ربطها بالمرشد والمجموعة، وسرعة الإبلاغ عن الأعطال عن طريق المرشد وتحديد موقع الحافلة عن طريق التطبيق أو البرنامج، وتمكين مجموعات الخدمة الميدانية من تتبع الحافلات بعد ربطها بالمرشد والمجموعة.

وظهر برنامج «ضيف» من النقابة العامة للسيارات لاستخدام الخرائط الالكترونية لإرشاد الحافلات، حيث تم تجهيز وبرمجة وتوزيع أكثر من 17 ألف جهاز تابلت على جميع مؤسسات الطوافة لتطبيق البرنامج.

[email protected]