الأردن يصر على عودة مئات السوريين إلى بلداتهم عبر المنطقة الحرة بين البلدين

الأربعاء - 15 أغسطس 2018

Wed - 15 Aug 2018

No Image Caption
عائلات سورية نازحة قرب درعا (تويتر)
رفضت السلطات الأردنية أمس السماح لعشرات العائلات السورية بالعودة إلى الأراضي السورية عبر معبر جابر نصيب الحدودي، بحسب مصادر سورية مطلعة في محافظة درعا جنوب سوريا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضحت أن السلطات منعت نحو 50 عائلة يقدر عدد أفرادها بنحو 350 شخصا من العودة إلى سوريا عبر معبر جابر الحدودي، وجهزت الحكومة السورية معبر نصيب الحدودي بمراكز للهجرة والجوازات والشرطة والجمارك ونقطة طبية وسيارات إسعاف، إضافة لسبع حافلات لنقل المواطنين العائدين إلى قراهم وبلداتهم.

وأكدت المصادر أن «السلطات الأردنية تضع عربة عسكرية أمام المعبر ولم تسمح للعائلات السورية بالعودة»، مشيرا إلى أنها قد تسمح لهم بالدخول عبر المنطقة الحرة الأردنية السورية وليس عبر المعبر.

إلى ذلك، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إطلاق المرحلة الثالثة من حملة عاصفة الجزيرة للقضاء على تنظيم داعش شرق نهر الفرات في محافظة دير الزور شرق سوريا.

وقالت «قسد» في بيان صحفي أمس «تستعد قواتنا لاستكمال خططها العمليات العسكرية التي بدأتها للسيطرة على الريف الشمالي لمحافظة دير الزور للقضاء على آخر جيب لتنظيم داعش شرق الفرات».

وأكد قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد أبوخولة أن «مسلحي داعش لا يزالون يسيطرون على عدد من البلدات شرق نهر الفرات ومنها هجين والشعفة والسوسة، بعد سيطرتنا على كل صحراء شرق الفرات وصولا للحدود السورية العراقية».

وأضاف أن العمليات العسكرية ستنطلق من محور ناحية هجين التي تبعد نحو 100 كلم عن مدينة دير الزور.